-->

الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل الامين العام لجبهة البوليساريو


نيويورك 18 مارس 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - استقبل السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، يوم الجمعة ، من طرف السيد أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة.
وبعد لقاء الجانبين على انفراد ، توسعت المحادثات لتشمل الوفد الصحراوي ووفد الأمانة العامة للأمم المتحدة ، أين تم التطرق لمجمل التطورات المتعلقة بجهود الأمم المتحدة لحل النزاع الصحراوي المغربي، وسبل التعجيل بتطبيق خطة التسوية الأممية الإفريقية الرامية إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
وقد أكد السيد إبراهيم غالي تشبث الشعب الصحراوي، بقيادة ممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو، بالمضي في كفاحه العادل والمشروع من أجل الحرية والاستقلال، واستعداد الطرف الصحراوي للتعاون البناء مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي.
كما شدد رئيس الجمهورية على ضرورة تحمل الأمم المتحدة لمسؤولياتها في فرض تطبيق مقتضيات الشرعية الدولية، والوقف الفوري لكل انتهاكات المغرب للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، من خلال وضع حد للممارسات الاستفزازية التصعيدية المغربية التي تهدد السلم والاستقرار في المنطقة.
وألح بهذا الخصوص على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ، وإنهاء المحاكمة الجائرة لمعتقلي أكديم إزيك.
واعتبر البخاري أحمد ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة ، أن اللقاء كان "صريحاً وبناءً" ومكن من التوقف عند مجمل التطورات الراهنة وآفاق العمل المستقبلي المشترك لاستكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، آخر مستعمرة في إفريقيا.
وحضر اللقاء عن الجانب الصحراوي : أمحمد خداد عضو الأمانة الوطنية المنسق مع المينورسو ، البخاري أحمد عضو الأمانة الوطنية ، ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة ، مولود سعيد ممثل الجبهة في واشنطن وعبداتي أبريكة مستشار لدى الرئاسة.
أما عن الأمم المتحدة فقد حضر كل من جيفري فيلتمان الأمين العام المساعد المكلف بالشؤون السياسية ، كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية وماريا لويزا فيوتي مديرة ديوان الأمين العام للأمم المتحدة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *