-->

"حقوقيون يطالبون مجلس حقوق الإنسان بالتدخل لوقف إستنزاف ثروات الشعب الصحراوي وتمكينه من تقرير مصيره".


جنيف 18 مارس 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) -  شاركت صباح يوم الجمعة ١٧ مارس الجاري الناشطة الصحراوية "الشيخة عبد الله" في ورشة حول "الحق في تقرير المصير" إلى جانب عدة منظمات غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان، ذلك على هامش الدورة ال٣٤ لمجلس حقوق الإنسان بجنيڤ السويسرية.
هذا وأثارت الناشطة "الشيخة عبد الله" حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كما تنص على ذلك المادة ١ من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، كما طالبت المنتظم الدولي في ذات السياق ببدل جهوده لتمكين الشعب الصحراوي من هذا حقه المشروع.
وأضافت المحاضرة أن الشعب الصحراوي لن يقبل بإرغامه على قبول أي حل خارج التعبير عن إرادته من خلال تنظيم إستفتاء عادل ونزيه برعاية هيئة الأمم المتحدة.
وفي سياق آخر وعلى هامش النقطة الخامسة من جدول أعمال الدورة ال٣٤ لمجلس حقوق الإنسان فقرة النقاش العام، أحاط عضو جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة السيد "أحمد محمد هدي" رأسة الدورة بعملية النهب الممنهجة للثروات الطبيعية للشعب الصحراوي من طرف الدولة المغربية والشركات الأجنبية المتعاونة معها عن طريق عقود تمنحها الحكومة المغربية، الشيء الذي تعتبره المنظمة مساعدة في إطالة أمد النزاع ومعه معاناة الشعب الصحراوي.
وذكر السيد "أحمد محمد هدي" بالرأي الإستشاري للمستشار القانون للأمم المتحدة "هانس كوريل" المقدم إلى مجلس الأمن سنة ٢٠٠٢ والذي أشار خلاله إلى عدم شرعية أي إتفاق يخص الإقليم دون موافقة الشعب الصحراوي كون الإقليم لا يتمتع بإستقلال ذاتي.
هذا وكشفت المنظمة عن أسماء مجموعة من الشركات الأجنبية المتورطة مع النظام الإحتلال في عمليات نهب ثروات الإقليم، معتبرتا هذه الخطوة إستهتار بالقانون الدولي والقرارات ذات الصلة بالقضية.
مراسلة : عالي الرُبيو / جنيف

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *