إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، أبريل 30، 2017

    تشكيل حلف لدعم جبهة البوليساريو داخل مجلس الامن، وروسيا تؤكد أن مقترح الحكم الذاتي عفا عليه الزمن


    نيويورك 30 أبريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - اظهر النقاش السري الذي اجراه مجلس الامن خلال الايام الاخيرة تشكل حلف جديد يدافع عن جبهة البوليساريو ويتصدى للمناورات المغربية.
    وضم الحلف روسيا، بريطانيا ، السويد، ايطاليا، اثيوبيا، الارغواي ، بوليفيا، كازخستان، حيث استطاع إحباط جهود حلف المغرب الذي ضم فرنسا والسينغال
    وأكدت الدول المساندة للموقف الصحراوي أن إدانة جبهة البوليساريو قد تشكل سابقة، ولن تودي الا إلى تشدد هذه الأخيرة.
    وأعادت هذه الدول إلى الأذهان تعامل مجلس الامن مع المغرب السنة الماضية مع مسالة اكثر خطورة عندما اقدم المغرب في سابقة على طرد المكون المدني والسياسي للمينورسو .
    ونجح الحلف المساند لجبهة البوليساريو بدعم أمريكي في صياغة النسخة النهائية لمشروع القرار الذي أحبط في نهاية المطاف المناورات الهادفة الى إخراج القضية الصحراوية عن مسارها كونها قضية تصفية استعمار حلها يكمن في تطبيق مبدا تقرير المصير.
    و تميزت النقاشات التي سبقت تبني قرار مجلس الامن الدولي بمواقف متقدمة من عدة دول ، حيث برز الموقف الروسي بشكل قوي ثم الموقف الأمريكي الذي حسم الصياغة النهائية لمشروع القرار لصالح جبهة البوليساريو رغم المعارضة الشديدة لفرنسا.
    وفي كواليس النقاش الذي جرى بعيدا عن الانظار ، اكد روسيا ان المقترح المغربي للحكم الذاتي الذي ما فتي المغرب يتشدق به عفا عليه الزمن .
    وأكدت روسيا ان الإشادة بالجهود المغربية لم تعد مقنعة بل أرسلت رسالة سياسية خاطئة، مشددة على معارضتها للموقف الفرنسي الذي يريد الترحيب المقترح المغربي الذي ولد ميتا.
    وقدمت السويد مقترحات للدفع بالمفاوضات الى الامام من خلال تخصيص مقعد للمرأة الصحراوية ضمن الوفد المفاوض .
    السويد تطالب بالتركيز على تكثيف الدعم الإنساني الموجه إلى الشعب الصحراوي:
    دافعت السويد خلال النقاشات السرية لمجلس الامن حول مشروع القرار الاممي حول الصحراء الغربية عن البعد الانساني للقضية الصحراوية.
    وأدرجت في مشروع القرار مقترح تقدمت به السويد يؤكد قلق مجلس الامن إزاء الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب الصحراوي جراء اعتماده على المساعدات الانسانية التي تقلصت خلال السنوات الماضية.
    ورفضت الولايات المتحدة مقترح السينغال الذي حاول إدراج فقرة تتعلق بالدعاية المغربية حول اختلاس المساعدات الإنسانية.
    الارغواي تطالب بإدراج مهام مراقبة حقوق الانسان ضمن صلاحيات المينورسو:
    تقدمت الارغواي بمقترحات عملية خلال المشاورات التي عقدها مجلس الامن الدولي حول مشروع قراره حول الصحراء الغربية.
    وأكدت الارغواي على ضرورة إضافة فقرة ضمن مشروع القرار تؤكد على اهمية حقوق الانسان وادراج الملف ضمن صلاحيات بعثة المينورسو
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تشكيل حلف لدعم جبهة البوليساريو داخل مجلس الامن، وروسيا تؤكد أن مقترح الحكم الذاتي عفا عليه الزمن Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top