التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عشرة ملايين لغم بالجدار المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية، عقبة في طريق السلام.




الصحراء الغربية 17 ابريل 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) – يشكل الجدار العسكري المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية، ارضا وشعبا عقبة حقيقية امام جهود تحقيق السلام وجريمة انسانية بشعة تمزق الشعب الصحراوي، ودليل جلي على تورط الجيش المغربي المتمركز على طول الجدار في رعاية الاتجار بالمخدرات وتسهيل عبور عصابات التهريب والجريمة المنظمة باتجاه المناطق الصحراوية المحررة والدول المجاورة. 
وخلال السنوات الماضية تسببت اللالغام المنتشرة على ضفتي الجدار في قتل وجرح الآف الضحايا المدنيين من ابناء الشعب الصحراوي. 
وقد عبرت الامم المتحدة عن مخاوفها جراء انتشار الالغام على طول الجدار العسكري المغربي، وطالبت بمضاعفة الجهود الاممية لإيجاد حل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. 
وقد نددت جبهة البوليساريو عبر الحملة الدولية لمناهضة الجدار الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية، بخطورة الجدار باعتباره أكبر حقل ألغام متواصل في العالم، تنتشر على طوله عشرة ملايين لغم ارضي بمختلف الانواع والاحجام بالإضافة إلى كميات كبيرة من المتفجرات من مخلفات الحرب والذخائر العنقودية. 
وسبق وأن وقعت جبهة البوليساريو على نداء جنيف سنة 2005 الخاص بالتخلص من الألغام الفردية، وتمكنت بالتنسيق مع المنظمات الدولية منذ سنة 2006 من تدمير ما يفوق 13 ألف لغم زرعها جيش الاحتلال المغربي على طول الجدار، واحباط عمليات تهريب كبيرة للمخدرات القادمة من المغرب. 
كما تم خلال نوفمبر 2017 تنفيذ المرحلة السادسة من تدمير مخزون جبهة البوليساريو من الالغام المضادة للأفراد تماشيا و مقتضيات نداء جنيف لحظر الالغام المضادة للأفراد الذي وقعت عليه جبهة البوليساريو سنة 2005.
عملية التدمير التي أجريت ببلدة تفاريتي المحررة حضرتها وفود ممثة عن منظمة نداء جنيف، دائرة الامم المتحدة للأعمال المتعلقة بالالغام، بعثة المينورسو بالاضافة الى المشاركين في التظاهرة الثقافية ارتفاريتي.
خلال هذه المرحلة تم تدمير 2446 لغم مضاد للأفراد و 4 الغام مضادة للدبابات.
وتعد المنظمة البريطانية غير الحكومية، العمل ضد العنف المسلح (AOAV) أول منظمة بدأت في عام 2006 في إعداد خرائط لحقول الألغام ثم العمل على إزالة الألغام والذخائر العنقودية وغيرها من متفجرات من مخلفات الحرب في الجزء المحرر من الصحراء الغربية.
وبين عامي 2007 و 2008 قامت منظمة العمل ضد العنف المسلح بإجراء دراسة استقصائية عن المناطق الخطرة تضمنت اعداد خرائط لحقول الألغام ووضع علامات على المناطق الملوثة في الصحراء الغربية. وبين عامي 2008 و 2011 قامت المنظمة بعمليات تطهير (تطهير مناطق القتال وإبطال المعدات المتفجرة)، و بين عامي 2011 و 2013 بدأت في عمليات إزالة الألغام باستخدام تقنيات إزالة الألغام يدوياً وآلياً. ونتيجة لذلك، فقد تم تطهير أكثر من 27300 مليون متر مربع من المناطق الملوثة وتم تدمير أكثر من 23239 من المعدات الخطرة (بما في ذلك الألغام والقنابل العنقودية). وبنحو اجمالي، فقد تم تسليم 136 منطقة تم تطهيرها للسكان المحليين. ورغم ذلك، فانه يتعين بذل المزيد من الجهود لإزالة الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب المتبقية في كامل الإقليم.
من المناسب هنا التأكيد على أن جميع عمليات إزالة الألغام التي اجريت الى حد الآن قد تمت فقط في الجزء الشرقي من الجدار (أي المناطق الصحراوية المحررة) وخارج نطاق المنطقة العازلة الممتدة على طول خمسة كيلومترات من الجدار التي أنشئت وفقا للاتفاقية العسكرية رقم 1 التي تم توقيعها بين المينورصو وجبهة البوليساريو والمغرب في أعقاب بدء سريان وقف إطلاق النار في عام 1991. وتشير كل الدلائل إلى أن المنطقة العازلة، التي يٌحظر فيها حظرا تاما دخول الأفراد والمعدات العسكرية واستخدام الأسلحة، هي المنطقة التي يوجد فيها أكبر عدد من الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب. ومن جانبه فان المغرب لم يسمح أبدا لأي منظمة دولية لنزع الألغام بدخول الأراضي الصحراوية المحتلة
وكدليل على حسن النية أعلنت جبهة البوليساريو في نوفمبر 2005 عن التزامها التام بحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد و بالتعاون في مجال الأنشطة المتعلقة بالألغام من خلال توقيعها على صك التزام “نداء جنيف”. ومنذ عام 2005 قامت جبهة البوليساريو بتدمير أكثر من 10000 من الألغام التي كانت في حوزتها والتي تم غنمها من الجيش المغربي خلال سنوات الحرب. وفي نفس السياق أنشأت الحكومة الصحراوية أيضا يوم 13 أغسطس 2013 المكتب الصحراوي لتنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام (SMACO) كهيئة خاصة من أجل تنسيق كل الأنشطة المتعلقة بالألغام وإزالة الألغام وضحايا الألغام. كما أن الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام (ASAVIM) والحملة الصحراوية لحظر الألغام الأرضية مازالتا تواصلان عملهما كحملتين وطنيتين في إطار الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.
ومن خلال التوقيع على صك التزام نداء جنيف في عام 2005، فقد أرادت جبهة البوليساريو أن تؤكد من جديد التزامها بفرض حظر كامل على الألغام المضادة للأفراد وكذلك استعدادها للانضمام الى المعاهدات الدولية الأخرى المتعلقة بالألغام الأرضية والذخائر العنقودية. وفي هذا السياق، وكدليل على دعمها والتزامها بمبادئ وأهداف المعاهدات الدولية بشأن الألغام المضادة للأفراد والذخائر العنقودية، قدمت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تقريرين على أساس طوعي وفقا للبند السابع من اتفاقية حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام (معاهدة أوتاوالسنة 1997) والاتفاقية بشأن الذخائر العنقودية لعام 2008. التقريران اللذان قدما إلى مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح في جنيف بتاريخ 18 يونيو 2014، يحتويان على معلومات عن الجهود التي بذلتها الجمهورية الصحراوية منذ عام 2005 فيما يتعلق بتدمير مخزونها من الألغام الأرضية وعمليات إزالة الألغام والتدابير المتخذة على مستوى وطني بشأن ضحايا الألغام والذخائر العنقودية وغيرها من المتفجرات من مخلفات الحرب.
وقد تم الإعلان والترحيب بتقديم الجمهورية الصحراوية لتقريرها الطوعيين من قبل مندوب بلجيكا، بصفتها رئيس مجموعة اتصال البند السابع لاجتماع الدول الأطراف في معاهدة حظر الألغام، خلال ندوة المراجعة الثالثة للدول الأطراف في معاهدة حظر الألغام التي عقدت في مابوتو بالموزمبيق في الفترة من 23 إلى 27 يونيو 2014. وفي مداخلتها أمام ندوة مابوتو، نوهت الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية، الحائزة على جائزة نوبل للسلام في عام 1997، بتقديم الجمهورية الصحراوية لتقريريها معتبرة ذلك دليلا على دعم الجمهورية الصحراوية لأهداف المعاهدة.
وفي نفس الوقت فان المغرب يرفض رفضا قاطعا التوقيع على معاهدة أوتاوا لعام 1997 بشأن حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام واتفاقية عام 2008 بشأن الذخائر العنقودية. وقد أشار تقرير لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الأوروبي في تقريره حول “وضعية حقوق الإنسان في منطقة الساحل”، الذي صدر في 8 أكتوبر 2013، إلى أن المغرب هو احدى البلدان القليلة التي لم توقع بعد على معاهدة أوتاوا حول حظر الألغام ودعا المغرب الى التوقيع علي الاتفاقية كإجراء لبناء الثقة و بادرة التزامه بالسلام.
إن استمرار المغرب في رفضه الانضمام إلى هذه المعاهدات الدولية إنما يظهر أنه لا يزال غير مستعد للتخلي عن استخدام الألغام المضادة للأفراد أو أي عتاد عسكري آخر في حربه الشرسة ضد الشعب الصحراوي وهو ما يضع موضع شك رغبته في تحقيق حل سريع وسلمي للنزاع في الصحراء الغربية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

رئيس الجمهورية يصدر مرسوما رئاسيا يتضمن منح وسام 20 ماي لعدد من الشخصيات الوطنية

أصدر رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو القائد الأعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي مرسوما رئاسيا يتضمن منح وسام 20 ماي لعدد من الشخصيات الوطنية ، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للجيش .
وتم منح وسام 20 ماي لمجموعة من الأسرى العسكريين لدى الدولة الاسبانية ، والمجموعة التي نفذت عملية حرق الحزام الناقل للفوسفات ، وكذا المجموعة التي نفذت العملية الخاصة .
المجموعة الأولى :  الأسرى العسكريين لدى الدولة الاسبانية وهم :
- الشهيد البشير السالك جدو
- الشهيد محمد لسياد
- الشهيد محمد ماموني التاقي
- الشهيد محمد سالم بهاها الحسين
- نفعي بوزيد سيدموا (كابتان)
- مولاي محمد محمد المهدي
- محمد سالم سيدي ابراهيم (ولد السبيدي)
- سيدي محمد خطري البوهالي (عباد)
المجموعة الثانية : المجموعة التي نفذت عملية حرق الحزام الناقل للفوسفات وهم :
- الشهيد عمي أحمد لمخيليل
- محمد الولي اعكيك (الوزير الأول)
- أحمد الطيب مولود اليزيد
- مولود ديدي محمود
- محمد عالي المخطار هنية
- أبيه يحظيه بابا أحمد
- مولود محمد لحسن
المجموعة الثالية : التي نفذت العملية الخاصة وهم :
- الشهيد بلاهي أبراهيم البخاري
- الشهيد…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

السفارة الاسبانية بالجزائر توضح طريقة منح التأشيرات عبر القنصليات العامة لإسبانيا بالجزائر ووهران

أكدت سفارة اسبانيا بالجزائر، أمس الأحد، أن الطريقة التقليدية لطلب التأشيرة نحو اسبانيا عبر الصفحة الالكترونية لشركة الخدمات الدولية بي أل أس (BLS International) لا تزال "سارية المفعول". و حسب بيان صادر عن مصالح السفارة الاسبانية، يمكن لطالبي التأشيرة أن يقدموا طلباتهم عبر الانترنت. و يمكن استعمال هذه الطريقة من قبل أي طالب للتأشيرة" مشيرة إلى "معلومات مغلوطة ظهرت على مختلف وسائل الإعلام تتعلق بهذا الإجراء و منح المواعيد من قبل وكالة بي أل أس و كذا منح التأشيرات عبر القنصليات العامة لإسبانيا بالجزائر و وهران". كما جاء في بيان السفارة أن "قنصليات اسبانيا قد قررت في شهر مارس 2018 العمل طريقة اختيارية لطلب الموعد عبر الهاتف بالنسبة لطالبي التأشيرة الذين استفادوا من قبل من تأشيرة منحتها اسبانيا خلال السنتين السابقتين" مضيفة أن الشرط الوحيد لدى القنصلية العامة لإسبانيا بالجزائر يتمثل في الحصول من قبل على تأشيرة اسبانيا خلال السنتين الأخيرتين أما على مستوى القنصلية العامة لإسبانيا بوهران فان الشروط مختلفة حيث أن على طالبي التأشيرة أن يكونوا قد استفادوا من …

الادعاءات المغربية بوجود خروقات بمنطقة تفاريتي المحررة على البي بي سي

بمناسبة الذكرى الـ 45 لاعلان الكفاح المسلح وتاسيس جبهة البوليساريو تناولت الاذاعة البريطانية بي بي سي خلال برنامج عالم الظهيرة الادعاءات المغربية ودعوة الامين العام لضبط النفس حيث اكد الزميل الصحفي حمة المهدي اثناء نزوله ضيفاً على برنامج عالم الظهيرة في إذاعة BBC ان وجود الجيش الصحراوي بقيادة الجبهة الشعبية في منطقة التفاريتي المحررة ليس بالجديد مضيفاً ان بلدة التفاريتي المحررة هي منطقة من المناطق المحررة منذ عام 1975 و منذُ ذلك التاريخ يتواجد عليها الجيش الصحراوي و هي لا تدخل نطاق المناطق العازلة.
و اضاف بأن القوات المغربية هي التي تتواجد على بعد امتار من الجدار المغربي الذي قسم الشعب الصحراوي و بالتالي الخرق المغربي هو موجود في تلك المناطق العازلة بخلاف المناطق المحررة التي يتواجد فيها الجيش الصحراوي.
و اثناء سؤاله عن وجود خروقات من قبل الجبهة الشعبية نفى الأخ حمة المهدي ذلك قائلاً لا توجد خروقات و هذا بشهادة البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية مينورسو.
و عن إحتجاج الاحتلال للأمم المتحدة قال حمة المهدي المغرب يريد ان يخلط الاوراق من خلال هذه الزوبعة في وجه المبعوث الأممي ل…

البرلمان الصحراوي يعقد جلسة مداولات ببلدة التفاريتي المحررة للمصادقة عل قانون الجمارك

عقد المجلس الوطني الصحراوي أمس الأحد ، جلسة للمصادقة على قانون الجمارك. الجلسة التي عقدت تحت رئاسة رئيس المجلس الوطني السيد خطري آدوه ، حضرت جانبا منها الوفود الأجنبية التي تشارك الشعب الصحراوي احتفالاته بالذكرى الخامسة والأربعين لاندلاع الكفاح المسلح ، حيث أطلعها رئيس المجلس الوطني على مراحل تشكل الهيئة التشريعية وتطورها. وقدم السيد خطري آدوه إحصائيات عن تركيبة المجلس الوطني الحالية والذي يتألف من 53 عضوا ،65 % منهم تقل أعمارهم عن 40 سنة ، 40 % من ذوي المستويات العليا ، 10 نساء من أكثر أعضاء المجلس حيوية ومساهمة. وعرج رئيس المجلس الوطني على الدورة الحالية للمجلس والتي انطلقت في 30 أبريل 2018 ولا زالت متواصلة ، وقد خصصت لمناقشة عدد من مشاريع القوانين ومقترحات القوانين والمصادقة عليها. وأبرز المتحدث ، أن دورة المجلس الحالية ستناقش تعديل قانون الإجراءات الجزائية ، حركة الآليات ، ومقترح قانون الحماية من الفساد ومحاربته الذي تقدم به عدد من أعضاء المجلس الوطني الصحراوي ، مشيرا إلى أن الدورة ستكون إغناءً للمنظومة القانونية الصحراوية.