مشاريع تشغيل الشباب لسنة 2017

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، أبريل 29، 2017

    كيف نجحت ‘‘البوليساريو‘‘ في حذف فقرتين من قرار مجلس الامن قبل التصويت عليه ؟


    نواقشوط 29 أبريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - 
    لا أحد كان يتوقع ان تنجح جبهة البوليساريو في دفع مجلس الأمن الدولي علي حذف فقرتين ضمن قراره المحوري حول ملف الصحراء الغربية.
    لقد نمكنت البوليساريو بعد ثلاثة أيام من المراوغة الميدانية بمنطقة الكركرات مدعومة بمعارك دبلوماسية طاحنة في أروقة منظمة الأمم المتحدة تقودها روسيا، من تحييد قرار رسمي لمجلس الأمن الدولي ينزل بها أقسى إدانة تتلقاها الجبهة منذ انتقلت من المواجهة العسكرية إلي إطار التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.
    فقرتان قويتان من قرار دولي رمت بهما البوليساريو في سلة المهملات قبل ساعة واحدة من إعتمادهما .
    تعاملت البوليساريو بذكاء واضح لتجنب فقرتين تطالبانها بالانسحاب الفوري من الكركرات وتهددانها باجراءات جديدة بعد ثلاثين يوما في حال اصرارها على عدم الانسحاب فبعثت رسالة رسمية إلى المجلس عبر دولة ناميبيا، تخبره فيها باستعدادها ل”إعادة انتشار” عناصرها المسلحين، في تعبير دبلوماسي عن الانسحاب.
    الرسالة لم ترق للجانب المغربي و رد عليها بأخرى مضادة، اعتبر فيها الاعلان عن استعداد الجبهة لإعادة انتشار قواتها الموجودة قرب معبر الكركرات الحدودي، خطوة غير كافية ولا تسمح بحذف الفقرات التي تدين البويساريو في مشروع قرار مجلس الأمن الدولي. فيما نزلت روسيا بثقلها في مواجهة المشروع الأمريكي المدعوم فرنسيا.
    غير أن القوى الكبرى داخل المجلس، وحرصا منها على ضمان الاجماع حول القرار الجديد،منحت البوليساريو يومين( الخميس الجمعة)، وأجلت جلسة التصويت الى غاية مساء أمس الجمعة.
    مع إقتراب موعد الجلسة، أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، تسجيل انسحاب عناصر البوليساريو من معبر الكركرات.
    الجلسة التي تأخر انطلاقها أكثر من ساعة، بعدما كانت مبرمجة في الخامسة من مساء أمس الجمعة، بتوقيت نيويورك، افتتحت بعرض السفيرة الامريكية، رئيسة مجلس الأمن خلال شهر أبريل، نص مشروع القرار في صيغته النهائية للتصويت، ليتبين وجود إجماع كافة الأعضاء حولها.
    إجماع تحقق بعد حذف تام للفقرتين اللتين كانتا تدينان البوليساريو بسبب وجودها العسكري في الكركرات، واكتفاء الوثيقة بفقرة تقول إن المجلس يقر بكون أزمة الكركرات الأخيرة تطرح أسئلة متعلقة باتفاق وقف اطلاق النار والاتفاقات العسكرية الملحقة به، داعيا الامين العام الى البحث عن سبل للاجابة عن هذه الأسئلة.
    نجاح حققه أصدقاء البوليساريو بالمجلس ونهاية – يبدو – أنها لم تعجب الطرف المغربي الذي سارع إلي تنفيذ نداء الأمين العام للأمم المتحدة للطرفين بالانسحاب من الكركرات متم فبراير الماضي، إذ أعلن الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الامم المتحدة في نيويورك،عمر هلال، أن المغرب يمهل كلا من المينورسو وادارة حفظ السلام الاممية، يومين (السبت ، الأحد)، للتأكد من عدم بقاء أي أثر لمسلحي البوليساريو في ‘‘الكركرات‘‘
    المصدر: موقع انباء الموريتاني
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كيف نجحت ‘‘البوليساريو‘‘ في حذف فقرتين من قرار مجلس الامن قبل التصويت عليه ؟ Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top