إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، أبريل 08، 2017

    هورست كولر، رئيس ألمانيا السابق، مبعوثا خاصا جديدا في نزاع الصحراء الغربية


    نيويورك 08 أبريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - تحدثت مصادر اعلامية ودبلوماسية ان الامين العام الاممي انطونيو جوتيريس، اقترح أن مبعوثه الخاص للصحراء الغربية هو هورست كولر (74 عاما) الرئيس الألماني السابق (2004-2010). وقد أعرب المغرب وجبهة البوليساريو عن عدم اعتراضهما عليه، لكن لم يتم تعيينه بشكل نهائي.
    ومن المتوقع أن يحل الالماني هورست كولر محل الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس، الذي استقال من الناحية النظرية في وقت سابق من هذا العام بعد أن جدد مجلس الأمن الدولي ولاية بعثة الامم المتحدة للامم المتحدة في الصحراء الغربية لسنة اضافية، بعدما تعذر على روس اداء مهامه كوسيط بعد اعتراضات المغرب المتكررة عليه، ووضع العراقيل في طريقه.المبعوث الاممي الجديد يختلف عن روس كونه ليس دبلوماسيا بل سياسي وعضو في الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي اليه أنجيلا ميركل، بالاضافة الى كونه خبير اقتصادي ترأس اتحاد بنوك الادخار الألمانية قبل تعيينه رئيسا للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD). قبل أن يصبح رئيسا للدولة، فقد كان لمدة أربع سنوات (2000-2004) المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي.
    وبحسب محللين فانه لا يعرف الكثير عن نزاع الصحراء الغربية
    وكانت جبهة البوليساريو تفضل مبعوثا امريكيا مثل روس أو جيمس بيكر، الذي كان وزير الخارجية الامريكية في وقت سابق، وذلك للوزن السياسي الذي يمكن ان يشكل دعامة لعملهما في نزاع الصحراء الغربية وسلطتهم في ادارة المفاوضات، كما ان اعتراض المغرب على اثنين من الأمريكيين ادى الى استقالاتهم لكن وضع المغرب في صراع مع الولايات المتحدة الامريكية.كما ان المغرب يميل نوعا ما الى جنسية اوروبية لاي مبعوث اممي  لأنه لديه ذكريات جيدة من الدبلوماسي الهولندي بيتر فان فالسوم الذي اقترح في عام 2008 على الجانبين التفاوض بشأن العرض المغربي للحكم الذاتي، وليس تقرير المصير الذي تطالب به جبهة البوليساريو من اجل السماح لاستقلال الصحراويين وتنص عليه كل قرارات الامم المتحدة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: هورست كولر، رئيس ألمانيا السابق، مبعوثا خاصا جديدا في نزاع الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top