إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، أبريل 25، 2017

    مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة مشاورات حول الصحراء الغربية، وسط إجماع بضرورة إنهاء حالة الجمود الحالية


    نيويورك 25 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء جلسة مشاورات حول الصحراء الغربية، حيث من المنتظر أن يحظى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بنقاش معمق من طرف الأعضاء.
    وتأتي جلسة مجلس الأمن في ظل تزايد الضغوط من طرف المنظمات الحقوقية الدولية بضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان .
    وحسب تقرير أعدته مجموعة مقربة من مجلس الأمن الدولي فان الوضع الحالي في الصحراء الغربية خاصة التهديد الذي يواجه استقرار المنطقة، سيفرض على مجلس الأمن الدولي مناقشة كافة الخيارات المناسبة لكسر حالة الجمود من خلال مطالبة الطرفين بالجلوس على طاولة المفاوضات .
    وأكدت الوثيقة أن توقف المفاوضات يشكل انشغالا حقيقيا للمجلس خاصة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية التي ستترأس الجلسات المخصصة للقضية الصحراوية باعتبارها الرئيس الدوري لمجلس الأمن الدولي.
    وأكد التقرير ان مجلس الأمن يريد إنهاء الوضع الذي تسبب فيه المغرب بطرده للمكون المدني والسياسي لبعثة المينورسو ، ووضع حد للتوتر الحالي الناتج عن قضية الكركرات.
    ويبرز التقرير ان عدة خيارات مطرحة حاليا امام مجلس الامن ، في مقدمتها توجيه رسائل سياسية قوية الى الطرفين تتضمن رفض استمرار سياسة الأمر الواقع، والحث على استئناف المفاوضات وتجنب أي توتر جديد من شانه ان يعيد شبح الحرب الى المنطقة.
    وحذر التقرير من تجدد الانقسامات داخل المجلس الذي عجز الى حد كبير في اتخاذ اجراءات صارمة لتسريع الجهود الرامية الى التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
    وفي تقريره السنوي اكد الامين العام للامم المتحدة السيد “انطونيو غوتيريس ” ان نجاح المفاوضات التي يعتزم إطلاقها تتطلب من الطرفيين ومجلس الامن الدولي اتخاذ قرارات قد تكون صعبة، لكنها ستساهم في إنجاح العملية والتوصل الى حل نهائي للقضية الصحراوية.
    ودعا الأمين العام في تقريره السنوي المغرب وجبهة البوليساريو الى ابداء الإرادة السياسية لاستئناف المفاوضات المباشرة بهدف التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
    واكد الامين العام أنه سيقترح إعادة بعث مسار المفاوضات بديناميكية جديدة و روح جديدة تعكس توجه مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل يفضي الى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
    وكشف “غوتيريس” في هذا الاطار انه بصدد تقديم مقترحات حول عملية التفاوض التي يجب ان تتمحور حول طبيعة وشكل تقرير المصير مما يمهد الطريق لتحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية.
    واكد الامين العام في تقريره ان المفاوضات التي يعتزم الدعوة لها ستكون مفتوحة امام مقترحات الطرفيين والبلدين الملاحظين الجزائر وموريتانيا، غير انه نبه الى ان النجاح يتطلب اتخاذ قرارات صعبة سواء بالنسبة للطرفيين او مجلس الامن الدولي.
    ويتوقع ان يحظى نضال الشعب الصحراوي بدعم داخل مجلس الامن الذي يضم في عضويته الارغواي، بوليفيا ، اثيوبيا والسويد وايطاليا.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة مشاورات حول الصحراء الغربية، وسط إجماع بضرورة إنهاء حالة الجمود الحالية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top