إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، أبريل 02، 2017

    الاتحاد الأوروبي ملزم بالتقيد بحكم المحكمة الأوروبية، وهناك إمكانية التفاوض مع جبهة البوليساريو حول ثروات الصحراء الغربية


    بروكسل 02 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ في تطور جديد في ملف ثروات الصحراء الغربية، أكدت منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغيريني” ان الاتحاد الأوروبي ملزم بالتقيد بحكم المحكمة الأوروبي الذي استثنى الصحراء الغربية من الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب.وكشفت المسؤولة الأوروبية في رد مكتوب على أسئلة نواب البرلمان الأوروبي –نشر السبت أن المصالح الأوروبية تواصل إجراء تحليل شامل لمضامين الحكم واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتطبيقه.
    ولمحت منسقة السياسة الخارجية الأوروبية إلى إمكانية فتح مفاوضات مع جبهة البوليساريو حول ثروات الصحراء الغربية، عندما أكدت انه لا يوجد حظر على المنتجات القادمة من الصحراء الغربية،فحكم المحكمة رفض التفاوض مع المغرب حول ثروات الصحراء الغربية، ولم يحظر المنتجات القادمة من الاراضي الصحراوية المحتلة، فاسحا المجال لجبهة البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لجبهة البوليساريو.
    وجددت المسؤولة الأوروبية بالمناسبة دعم الاتحاد الأوروبي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل للقضية الصحراوية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
    دعا الوزير الصحراوي المنتدب لأوروبا محمد سيداتي اليوم الثلاثاء الاتحاد الاوروبي الى الامتثال لقرار محكمة العدل الاوربية ” دون تحايل” معربا عن ” انشغاله” و ” قلقه” ازاء محاولات بعض الدول الأعضاء الذين يريدون ” تشجيع الاتحاد على تجاوز” هذا القرار.
    وكانت جبهة البوليساريو طالبت الاتحاد الاوروبي باحترام قرار محكمة العدل الأوروبية و تطبيقه دون تحايل” .
    واعرب الوزير الصحراوي المكلف باوروبا محمد سيداتي عن ” انشغاله” و ” قلقه” ازاء محاولات “بعض الدول الأوروبية تشجيع الاتحاد على تجاوز قرار” محكمة العدل الاوروبية الذي اكد في 21 ديسمبر 2016 بأن اتفاقات الشراكة و تحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لا يمكن تطبيقها على الصحراء الغربية.
    من جهة أخرى اعرب المسؤول الصحراوي عن أسفه “لكون حكومات هذه البلدان مثل فرنسا تعمل بنشاط على التقليل من أهمية هذا القرار لعدم تمكنها من افراغه من محتواه من أجل عرقلة عملية تطبيقه” مشيدا بالدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي التي على “العكس” من ذلك “تؤكد تمسكها بقرار محكمة العدل الاوربية “.
    وذكر في هذا السياق بأن المجتمع الدولي سواء تلعق الأمر بالأمم المتحدة أو الإتحاد الإفريقي قد إعترف بجبهة البوليساريو كممثل شرعي للشعب الصحراوي مشيرا الى أن قرار محكمة العدل الأوروبية قد اكد ذلك”.
    واكد المسؤول الصحراوي استعداد جبهة البوليساريو لاقامة علاقات تعاون و تشاور مع الإتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالصحراء الغربية التي اعتبرتها محكمة العدل الأوروبية منفصلة و مختلفة عن المغرب.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الاتحاد الأوروبي ملزم بالتقيد بحكم المحكمة الأوروبية، وهناك إمكانية التفاوض مع جبهة البوليساريو حول ثروات الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top