إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، أبريل 30، 2017

    الولايات المتحدة الى تدعوا الى رفع العراقيل التي تحول دون بعث المسار الأممي في الصحراء الغربية


    نيويورك 30 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- دعت الولايات المتحدة الى رفع العراقيل التي تحول دون بعث المسار الأممي في الصحراء الغربية مرافعة في هذا الصدد لصالح حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
    و أكدت نائب ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة السيدة ميشال سيزون عقب مصادقة مجلس الأمن يوم الجمعة الفارط على قرار تمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية ( المينورسو) أنه ينبغي على بعثات حفظ السلام " دعم الحلول السياسية".و اذ عبرت عن ترحيب الولايات المتحدة بالقرار أشارت السيدة سيزون بأنها ستعمل على جلب اهتمام مجلس الأمن حول ضرورة دعم تسوية سياسية للنزاع في الصحراء الغربية.
    و ذكرت الديبلوماسية الأمريكية في هذا الاطار بأنه " الأمم المتحدة و مجلس الامن تعرضا لعراقيل لعدة سنوات". و استرسلت قائلة " على أرض الميدان واجه جنود حفظ السلام عراقيل استلزمت أشهر بل سنوات من التزام رفيع المستوى من أجل ازالتها". و تضيف المسؤولة الديبلوماسية بأن العراقيل التي كانت تقف في طريق بعثة المينورسو حملت مجلس الأمن على تركيز نقاشه حول " تفاصيل عملية جد خاصة". و ألحت السيدة سيزون قائلة " يجب أن يتغير هذا الوضع وينبغي على الأطراف أن تسمح للبعثة بالقيام بعملها دون تدخل و في كنف احترام كافة الاتفاقات القائمة" و استرسلت قائلة " هذا أقل ما علينا انتظاره". لكن يجب أن يدرس مجلس الأمن " الوضع في الصحراء الغربية بشكل اوسع".
    و اضافت ذات المسؤولة قائلة " الوضع في مجمله يشير الى أنه لم نشهد حدوث تقدم سياسي معتبر منذ سنين. و هذا هو المشكل الأساسي الذي ينبغي علينا التطرق اليه خلال الأشهر القادمة".
    و في هذا الصدد أكدت نائب ممثل الولايات المتحدة بأن بلدها " يدعم النداء الذي أطلقه الامين العام من أجل بعث المفاوضات بحركية و بروح جديدتين. و صرحت السيدة سيزون قائلة " يؤكد هذه القرار بأن مجلس الأمن يشاطر نفس أهداف الامين العام و هو ما يدل أننا ننتظر أن تعمل الأطراف مع الأمم المتحدة للعودة الى طاولة" المفاوضات.
    و حسب السيدة سيزون من شأن القرار الذي صادق عليه بالإجماع مجلس الأمن يوم الجمعة الفارط تحديد "معايير جديدة " لبعثة المينورسو التي يجب ان تتمكن من توظيف موظفين مؤهلين.
    و أضافت المسؤولة الامريكية انه "بالمصادقة على هذا القرار نتخذ اجراء اخر لبلوغ هذا الهدف. فالولايات المتحدة ستراقب عن قرب التقدم المحرز على أرض الواقع".
    و اذ اقرت الصعوبات المرتبطة ببعث المسار الأممي تشير السفيرة الأمريكية الى أن بلدها يلتزم بتسهيل عمل الأمم المتحدة مضيفة في ذات الصدد "يجب علينا ان لا نحيد عن هدفنا ألا و هو ايجاد حل سياسي للنزاع يقبله الطرفان و يفضي الى تحقيق تقرير مصير الشعب الصحراوي". و حيت السيدة سيزون على صعيد أخر " المجهودات الدؤوبة التي بذلها" المبعوث السابق للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس من أجل دعم المسار السياسي معربة في هذا الشأن عن" انتظارها بفارغ الصبر" تعيين مبعوث خاص جديد بهدف مباشرة عمل الوساطة من أجل بعث المفاوضات المتوقفة منذ 2012.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الولايات المتحدة الى تدعوا الى رفع العراقيل التي تحول دون بعث المسار الأممي في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top