إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، أبريل 04، 2017

    القمم العربية تكشف عزلة المغرب في المحيط العربي.


    الرباط 04 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ كشفت القمة العربية الاخيرة عن تأزم في العلاقة الاردنية المغربية بعد سحب الحكومة الأردنية سفيرها من عاصمة الاحتلال الرباط، احتجاجا على رفض ملك الاحتلال حضور القمة العربية بالبحر الميت.
    وياتي التوتر بعد زيارة الملك الاردني إلى المغرب قبل انعقاد القمة العربية لإقناع ملك الاحتلال بالمشاركة في القمة الاردنية.
    ومن نفس المنطلق سعت المغرب الى محاولة افشال القمة المنصرمة التي احتضنتها الجمهورية الاسلامية الموريتانية بعد سحب الاخيرة سفيرها قبل انطلاق القمة.
    ويؤكد اسلوب المقاطعة التمكرر الذي ينتهجه ملك الاحتلال عن القمم العربية ورفضه استضافتها، عزمه عرقلة العمل العربي المشترك وافشال مساعي بعض الدول العربية لحل الازمات في ليبيا وسوريا واليمن.
    وكما يبرز التوتر الجديد مع الاردن عزلة المغرب في محيط العربي بعد تأزم العلاقات المغربية مع عدد من الدول العربية الوازرنة والمؤثرة مثل الجزائر ومصر وموريتانيا وسوريا وليبيا واليمن.
    في المقابل، ورغم عدم الحضور للقمم العربية بحجج واهية يحرص ملك الاحتلال على المشاركة في الاتحاد الإفريقي بعد غياب طويل، ليجلس الى جانب العضو المؤسس للاتحاد الجمهورية الصحراوية والتي انسحب بسبب وجودها من منظمة الوحدة الإفريقية في سبتمبر 1984.
    وفي ذات السياق يعيش المغرب توترا غير مسبوق مع الاتحاد الاوروبي بعد التزام عدد من الدول الاوروبية بتطبيق القرار الصادر عن المحكمة الاوروبية بخصوص المنتجات الفلاحية القادمة من الصحراء الغربية وعدم شرعية نهب الثروات الصحراوية.
    كما يواجه توترا في العلاقات الدبلوماسية مع عدد من الدول الفاعلة في الاتحاد الافريقي مثل نيجيريا وجنوب افريقيا وانغولا وموريتانيا على خلفية الموقف الثابت والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
    وعلى المستوى الاممي يشكل تعنت الاحتلال المغربي وطرده للمكون المدني لبعثة المينورسو ورفض التعاطي مع ممثل الامين العام كرستوفر روس تأزم العلاقة مع المنتظم الدولي المشكل للامم للمتحدة.
    والى جانب ما يعيشه من ازمات داخلية، يعكس التوتر والتراجع الحاصل للمغرب عربيا وافريقيا واورويبا وامميا، فشله في شرعنة احتلاله للصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا.
    الصالح ابراهيم ـ متابعات
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: القمم العربية تكشف عزلة المغرب في المحيط العربي. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top