إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الجمعة، مايو 05، 2017

    الاستعراض الدوري الشامل للمغرب: قلق عدة بلدان إزاء وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة


    جنيف 05 ماي 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - أشادت ممثلة جبهة البوليزاريو بسويسرا أميمة عبد السلام اليوم الجمعة بالتقرير المقدم من قبل اثني عشر بلدا حول وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة خلال الاستعراض الدوري الشامل للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة بجنيف.
    و قالت السيدة أميمة عبد السلام أن "حصيلة الاستعراض أبرزت أن الصحراء الغربية تطرق لها 12 بلدا على مستويات مختلفة : إشارة عامة في الإعلان و توصية عامة حول حقوق الإنسان و توصيات قوية أو واردة".
    ويتعلق الأمر حسب السيدة أميمة عبد السلام بالأوروغواي الذي دعا إلى توسيع مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) و إلى ضرورة منح أهمية خاصة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية إضافة إلى زمبابوي الذي دافع من أجل ممارسة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال تنظيم استفتاء.
    و أثناء هذا الاستعراض أكدت إستونيا على ضرورة تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان و الصحفيين من الدخول إلى الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب في حين رافعت ايسلندا من أجل حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره مشيرة إلى أهمية تحسين وضع حقوق الإنسان في الأقاليم المحتلة و كذا حريات التعبير و الاجتماع و تكوين جمعيات.
    كما دافعت إيرلندا عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و حرية تكوين جمعيات و التعبير و حذت موزمبيق نفس الحذو بحيث دعت المغرب إلى احترام اللائحة 2351 (2017) لمجلس الأمن الأممي لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره و التعاون مع المبعوث الأممي الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.
    ودافعت ناميبيا و جنوب إفريقيا بدورهما عن حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره. فقد حثت ناميبيا المغرب على قبول رزنامة تنظيم استفتاء تقرير المصير و توسيع عهدة المينورسو. و دعت جنوب إفريقيا المغرب إلى استئناف مسار السلم من أجل التوصل إلى لحل سياسي و التعاون مع مبعوثي الأمين العام الأممي و الاتحاد الإفريقي.
    وأكدت النرويج أيضا ضرورة اعتماد جمعيات المجتمع المدني بما في ذلك تلك التي تطالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. بينما أكد المكسيك على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي في التمتع بالحياة الثقافية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الاستعراض الدوري الشامل للمغرب: قلق عدة بلدان إزاء وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top