-->

الإعلام الخليجي ينقلب على المغرب ويعترف بالصحراء الغربية


الرياض 16 يونيو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ بثت قناة العربية لأول مرة تقريرا وصفت فيه الصحراء الغربية بالبلد المحتل، وهو ما اعتبره الإعلام المغربي ردا على حياد المغرب في الأزمة الخليجية وتقديمه لمساعدات غذائية لدولة قطر.
ووصف تقرير القناة السعودية المغرب بالمحتل، وهي سابقة أولى في تغطيتها للنزاع في منطقة الصحراء الغربية خاصة وأن السعودية أكدت أنها تعترف بـ"مغربية الصحراء" منذ بداية الأزمة سنة 1975. كما تضمن التقرير سردا بثروات الصحراء الغربية التي تستغلها المغرب لفائدتها، رافضة مغادرة هذه الأراضي التي احتلتها منذ عام 1975 عقب رحيل المستعمر الاسباني. 
من جهتها بثت قناة أبو ظبي الإماراتية، خريطة المغرب الطبيعية المعترف بها دوليا من دون ضم الصحراء الغربية، في برنامج تلفزيوني يتحدث عن الاستقرار الذي يعرفه المغرب والتعايش بين الديانات والثقافات الذي يتميز به.
وعرض برنامج “المشكاة” الذي تبثه قناة “أبو ظبي”، حلقة عن المغرب وأظهر خريطة المملكة ممتدة من طنجة شمالا إلى الحدود مع الصحراء الغربية جنوبا، في حين تظهر الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها كدولة أخرى. 
وتزامن هذا التحول في الإعلام الخليجي في الوقت الذي التزم فيه المغرب الحياد في الأزمة الخليجية رافضا قطع علاقاته مع قطر، وهو عكس ما كان في أزمة السعودية مع طهران أول النزاع اليمني حيث توافق الموقف المغربي من السعودية بل أرسل حتى قواتا عسكرية إلى اليمن لمساعدة المملكة وحلفائها.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *