إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، يونيو 10، 2017

    حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ومعاناة المرأة الصحراوية تحت الاحتلالعنوان ندوات على هامش دورة حقوق مجلس الإنسان بجنيف.


    جنيف10 يونيو2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) ناشدت الناشطة الصحراوية "خديجةأمبارك" مجلس حقوق الإنسان والمنتظم الدولي لتمكين الشعب الصحراوي لتقرير كما تكفله كل المواثيق والعهود القانونية، كان ذلك خلال محاضرة قدمتها خلال ندوة نشطتها منظمات حقوقية دولية تحت عنوان حق الشعوب في تقرير المصير، وأشارت الأخت خديجة إلى الوضع القانوني للإقليم وتاريخ القضية الصحراوية معرجتا على الإجتياح العسكري المغربي لإقليم الصحراء الغربية والقصف بالنابالم والفسفور الأبيض المحرمين دوليا ما نتج عنه نزوح آلاف المدنيين الصحراوين صوب مخيمات اللاجئين بالجزائر.
    وفِي سياق أخر وفِي موضوع تحت عنوان أمم تحت الاحتلالشاركت المختطفة السابقة والناشطة الصحراوية "مينة أباعلي" بمحاضرة إلى جانب عدد من المنظمات الحقوقية الدولية حول وضع الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة خاصة معاناة المرأة الصحراوية، قدمت خلالها شهادتها حول كل ما تعرضت له من إختطاف قسري وهي تبلغ من العمر ستة عشر ربيعا ثم تهجيرها بعيدا عن عائلتها بالإضافة الى ما تتعرض له بشكل مستمر من مضايقة أخرها الفصل من العمل والمنع من التعبير عن حقها وتهديد أفراد عائلتها ومداهمة منزلها عدة مرات بالإضافة الإعتداءات المتكررة التي خلال مشاركتها في المظاهرات السلمية التي ينظمها المدنيين الصحراويين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية من اجل المطالبة بحق الشعب في تقرير المصير.
    هذا وقد عرفت هذه الندوات عرض أشرطة توثق كل ما تم التطرق له خلال المداخلات من عنف جسدي ولفظي والسحل في الشارع العام الذي تمارسه بشكل ممنهج أجهزة الأمن والمخابرات المغربية في كل الأصوات المطالبة بالحرية والإستقلال وإستعمال القوة المفرطة وضد المتظاهرين السلميين والمحاكمات الصورية ضد النشطاء الحقوقيين الصحراويين.
    مراسلة : عالي الرُبيو / جنيف
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ومعاناة المرأة الصحراوية تحت الاحتلالعنوان ندوات على هامش دورة حقوق مجلس الإنسان بجنيف. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top