إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، يونيو 03، 2017

    الحكومة السويدية, اي اتفاق شراكة مع المغرب يجب ان يحترم القانون الدولي, بما في ذلك الاحكام المتضمنة في قرار محكمة العدل الاوروبية.


    السويد 03 يونيو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ دعت الحكومة السويدية الى ضرورة ان يحترم اي تفاق اضافي لاتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب شامل للمنتجات القادمة من الصحراء الغربية, القانون الدولي و الاوروبي سيما احكام قرار محكمة العدل الاوروبية, و كذلك تلك المتعلقة بموافقة الشعب الصحراوي.و اعلنت وزارة الشؤون الخارجية السويدية في بيان نشر يوم الاربعاء على موقعها الالكتروني ان الحكومة قد حصلت على الضوء الاخضر من البرلمان للموافقة على فتح مفاوضات بين الاتحاد الاوروبي و المغرب بخصوص اتفاق اضافي للاتفاق القائم, مؤكدة ان “اي اتفاق مقبل يجب ان يحترم القانون الدولي بما في ذلك الاحكام المتضمنة في قرار محكمة العدل الاوروبية حول موافقة الشعب الصحراوي”.

    كما اشار ذات المصدر الى ان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كان “حاسما” في المحادثات التي سبقت قرار الموافقة على فتح مفاوضات بين الاتحاد الاوروبي و المغرب حول اتفاق اضافي للاتفاق الحالي, مؤكدا ان الحكومة قد ذكرت بشكل خاص “بأهمية ادراج الشعب الصحراوي في المفاوضات المقبلة”.
    واكدت المصلحة الاوروبية للعمل الخارجي و المفوضية الاوروبية قد قدما يوم الاثنين الفارط امام المجلس الاوروبي مشروع موافقة بالتفاوض يهدف الى ابرام اتفاق اضافي لاتفاق الشراكة, يتضمن كذلك اقليم الصحراء الغربية و قد اعطى المجلس موافقته على مشروع الترخيص بالتفاوض.
    كما اكد ان القرار الذي اتخذه المجلس يوم الاثنين الفارط لا يتضمن الا ترخيصا بالتفاوض, حيث اكدت وزارة الشؤون الخارجية السويدية ان “موقف السويد من الاتفاق النهائي يتوقف كليا على تطابق مضمونه مع التطلعات التي عبرت عنها السويد في بيانها الوطني”.
    في هذا الصدد اصدرت الحكومة السويدية يوم الاثنين المنصرم بيانا وطنيا ينص بوضوح على ان اي اتفاق مقبل يجب ان يحترم القانون الدولي, بما في ذلك الاحكام المتضمنة في قرار محكمة العدل الاوروبية حول موافقة الشعب الصحراوي.
    و سبق لمحكمة العدل الاوروبية ان اقرت في 21 ديسمبر الاخير بان اتفاق الشراكة بين الاتحاد الاوروبي و المغرب و بالتالي الاتفاق في مجال المنتجات الفلاحية و الصيد البحري لا ينطبق على اقليم الصحراء الغربية.
    و اضاف ذات المصدر ان المحكمة قد سجلت كذلك بان موافقة الشعب الصحراوي ضرورية من اجل ابرام اتفاق يتضمن الصحراء الغربية. كما ذكرت وزارة الشؤون الخارجية السويدية ب”الدور النشط” الذي تلعبه السويد في مسار السلام الاممي حيث تم تحقيق “تقدم كبير”.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الحكومة السويدية, اي اتفاق شراكة مع المغرب يجب ان يحترم القانون الدولي, بما في ذلك الاحكام المتضمنة في قرار محكمة العدل الاوروبية. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top