إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، يونيو 04، 2017

    مقال : المغاربة الشرفاء على حق،حراك الريف نموذج..


    سالم اطويف
    وقفات مظاهرات مسيرات في كل حي ومكان، شعارات الشجب و التنديد حناجر تصدح بها فهل من مجيب .... ،الحق في العيش الكريم، حرية الراي، الانتماء ،الفكر ،التعبير، التنقل ،التشغيل الكرامة ،العدل ،الاختلاف..., كلها حقوق بمفهومها الكوني والشمولي هي مشروعة اضافة الى الحرية والاستقلال كمطلب اساسي و عنوان عريض لهذه المطالب، وصور الزعيم الريفي عبد الكريم الخطابي تؤكد وتلخص ما ما نريد .
    نهاية الخمسينات بعد حصول الوجه الاخر لنظام الفرنسي على استقلاله الشكلي :تعرض الريفيون الى انواع واشكال وابشع السياسات القمعية والابادة من طرف الحسن الثاني والجنرال اوفقير. 
    الثمنينات : يعود مسلسل القمع والاعتقال والقتل والاختطاف الذي شمل كل من الدار البيضاء و فاس ومراكش ... عرف سقوط العديد والكثير من الضحايا الابرياء جل عائلاتهم تعاني حتى اليوم في صمت مظلم والله المعين. 
    بداية ومنتصف التسعينات :تاسيس جمعيات وهيئآت حقوقية واعلامية تسهر على المتابعة والتقصي في ما جرى من احداث دامية راح ضحيتها الاف المغاربة الاحرار ينحدر اغلبهم من فاس ،في محاول فاشلة للنظام المخزني تلميع صورته النجسة حقوقيا . 
    اليوم الشعب المغربي الشقيقي بكل اطيافه ومكوناته السياسية و الحقوقية والجمعوية يستفيق من سباته العميق بعد ان كان ينام على اوتار الساكسوفونية المخزنية وخطابات النخامة السياسية وكراكيز وخشيبات وطحالب القصر ... 
    ليقف وقفة رجل واحد ضد سياسات التجويع والحكرة والتبهديل والاطاحة بالانسانية وتكميم الافواه.... 
    حتى لم يبق للنظام المغربي من شيء سوى ان يعترف ويستجيب لمطالب شعب مقهور يرفض الحكرة والعيش بدون كرامة تحت وطأة نظام مخزني شمولي لا يراعي الانسانية اكثر ما يهتم و يصب اهتمامته فقط بالارض وما تنتج من الثروات الطبيعة والبحرية والمعدنية ....
    وجهة نظر : الريفيون على حق والمغاربة الشرفاء على حق والخزي والعار للنظام المغربي الجبان. 
    تضامني المبدئي والا مشروط مع ناصر الزفزافي وكل المعتقلين و المختطفين والمحكومين بالصراح المؤقت وضحايا العدوان المغربي الغاشم.
    الهاتف : 0600499521
    البريد الالكتروني : Salematouif@gmail.com
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مقال : المغاربة الشرفاء على حق،حراك الريف نموذج.. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top