التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من أنتم ؟


المعروفُ عن شعبنا أن له عاداته الملتزمة ، المحتشمة المتخلقة والمتجذرة من زمنٍ بعيدٍ وهو مشعلٌ حملته الاجيال من جيلٍ الى جيل بكل صدقٍ وأمانةٍ وإخلاص وهذا ماحاول الإستعمار الاسبانيُّ ومن بعده الإحتلال المغربي وقبلهما غزاة كثر محاربته ومحاولة القضاء عليه أو تمييعه عبر مجموعةٍ من السِّياسات الخبيثةِ والدنيئة التي تصدى لها الصحراويون بشراسة و وقفوا لها بالمرصاد دائما، و من أجل ذلك سخروا كل طاقاتهم وجندوا كل فئاتهم للحفاظ عليها ومراعاتها ووضعها دائما في منزلةِ رفيعة إذ مثلت جزءا رئيسا في تشكيل هويتنا.

ورُغم الحروب والإنقسام والتشرد والهجرة والتَّهجير والأمية وحتى أصعب الظروف التي مرَّ منها شعبنا إلا أنه ظل صامدا محافظا على دينه ، ثقافته وتراثه ، مدافعا عن عاداته وتقاليده ، مثمنا كل عطاءاته وتضحياته لافظا كل دخيل سيئٍ وكل عاملٍ سلبي خارجيٍ من شأنه التأثير سلبا في ميزات و قيم الصحراويين وهذا ما أكسبه الهيبة وحقق له الأمن والاستقرار سِيَما في مخيماتنا التي كانت بمثابة الملجأ الآمن الذي يحتضن كل مكونات وفئات وأطياف الشعب الصحراوي في تناغم وانسجام عز نظيرهما.
هكذا كان المخيم الملاذ و الأمان و عنوان عز وكرامة رغم شظف العيش و مصاعب الحياة، والمخيمات بذلك كانت الشوكة في حلق الأعداء و العقبة الكأداء في وجه مشاريعهم والكابوس المرعب الذي شتت أحلامهم و مزق مطامعهم الرعناء. 
فكم يكون مؤسفا، بعد كل هاته التضحيات والعطاءات التي وضعت الدولة الصحراوية في مكانها اللائقِ ووضعتِ الشعب الصحراوي في مقدمة الشعوب المتحضرة وصنفته من بين أنضج وأرقى الشعوب وأذكاها أن نجد شبابنا الذي كان بالأمس القريب " أطفالنا اليوم رجالنا غدا " يجسد سياسات الاحتلال الرَّامية الى التفرقةِ وزرعِ الفتنةِ والقبلية والتعصب والجريمة والغدر لعهد ووعد الشهداء ومُجافاة الشرع والدين والتصادم مع العادات والتقاليد الصحراوية العريقة!
فمن " صرعة" الخيانة واللجوء الى المحتل المغربي، الذي لاتبرره أي ذريعةٍ وأية غايةٍ، إلى المتاجرة بالمخدرات، التي هي أيضا من صنع المحتل وخبائثه الموجهة ضد العنصر الصحراوي إنطلاقا من الجزء المحتلِ مرورا بالمناطق المحررة وصولا إلى المخيمات فلا يكاد يخلو حديث بين إثنين من الموضوع لبشاعته وخطورته ومدى غرابته لتُصبح بمثابةِ اللعنةِ والشبحِ اللذان يهددان أمن المواطن وينغصان عليه حياته ويؤرقانه ويضعان مخيماتنا في دائرة الخطر وبؤرة الفتنة والجريمة والنعرات القبلية .
فالظاهرة البشعة لها تداعياتها الخطيرة إجتماعيا ، إقتصاديا ، إنسانيا ، نفسيا ، صحيا وقانونيا والأخطر من ذلك أمنيا تنعكس بشكل مباشر على الحياة اليومية لتتداخل فيما بينها فتدمر في صاحبها الإنسانية التي على أساسِها يُصنف الانسان إنسانا وتجرده من كل معالمها وملامحمها وتحوله إلى إنسان سيئ بل إلى وحش قذر غير مرغوب فيه، أو هكذا يجب ان يكون عليه الأمر، لكن الواقع المر يقول عكس ذلك، لأن معظم شاباتنا أصبحن يتباهين بهذا الصنف من أشباه الرجال الذين يسعون، عن قصد أو غير قصد، إلى تحطيم المجتمع و النيل من ميزات و مقومات صموده بل و بقائه.
وهنا تكمن المشكلة وتبرز المُعضلة، إذ تصبح هذه الفئة من الشباب وقود النار التي تتسلل إلى عائلاتنا و بيتنا لتحولها إلى هشيم! و الأدهى أن نجد من يرحب بمثل هؤلاء الشباب من الآباء الذين يقدمون الشرط الماديٍ من نقود وسيارة و بيت فاخر "كيكوطة " على ما عداه غير مْبالين بمصدرِها ولاحتى مآلها ومآل صاحبها إلا حين " تقعِ الفأس في الرأس "، وقتها تتعالى الأصوات مطالبة بتدخل الدولة والأمن والدرك والشرطة متناسين انهم كانوا ضلعاٌ في الظاهرة وتشجيعها وانتشارها وكان بأيديهم رفضها ومواجهتها بقرارات تقدم قيمنا النبيلة على "رزق مشبوه". هؤلاء الآباء كان بإمكانهم إنقاذ أرواحٍ تلاعبت بعقولها وحوش وافترست حياتها واقتحمتها وأقحمتها في عالمٍ من الوساخة والظلم والقهر والدم ، لكن الطمع والتهاون أدى بهم وبأولادهم الى الهاويةِ : إما الإدمان أو السجن أو الموت ، ضياع ما بعده ضياع وخدمة قذرة مجانية تُقدم للاحتلال المغربي بكل بساطة وعلى طبقٍ من ذهب ضحيتها فلذات الأكباد وأبناءِ في ريعان شبابهم فلا الأمن مسؤولٌ ولا الشرطة مسؤولةُ ولا الدولة برمتها بقدرما تقع المسؤوليةْ الكبرى على عاتقِ الأولياء بإعتبارهم المدرسة الأولى والمؤسسة المُواكبة أو هكذا يجب أن تكون لكل مراحلِ حياة الإبن وكل خطواته إبتداء من مبدأ " من أين لك هذا ؟ ". هكذا يجب ان تكونَ المساءلة والمعالجة والتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة وهذا المرض القاتل السريع العدوى الذي يفتك بأبنائنا بين مدمن ومتاجر وفي كلتا الحالتين منحرف مغلوب على أمره ويجعل أمر المواطن والشعب والمجتمع ضحية استهتار غيره به ويضع نفسه وارواح غيره في خطر دائم حيث لا أمن ولا أمان .
لماذا يستغبيكم الاحتلال وأعوانه ؟ لماذا يستغفلونكم ويأكلون عقولكم ويستغلونها في أمور لا دينية ولا دنياوية ؟ لماذا يحولونكم الى شياطين معوذ منها في السماء والارض ؟ ولماذا تجعلون انفسكم في الدرك الاسفل من المجتمع بسبب ما تحصدونه ومخدراتكم من أضرار ؟ لماذا تجعلون بيتنا الصغير وحضننا الدافيئ وخيمتنا الجامعة لشمل كل الصحراويين مقرا للعصابات واصحاب الجريمة وترويج المخدرات وغيرها ؟لماذا تنغصون عيشنا ؟ اتستكثرون علينا أوضاعا صنعناها من رحم معاناتنا وجعلناها الأفضل لتعيش انت وغيرك حياة طبيعية على الأقل ؟ أهكذا يكون جزاء سنينا من السهر والعطاء والتضحية والتربية والتعليم والصبر والتحمل ؟
علينا جميعا أخذ الحيطة والحذر للتصدي لهذه الظاهرة الغريبة والدخيلة على مجتمعنا، علينا تكاتف الجهود ابتداء من الفرد إلى الأسرة إلى المؤسسات. كل الأطراف المعنية معنية بالتصدي للظاهرة الغريبة علينا من أجل الحفاظ على مجتمع سليم وشباب نظيف. 
ولنظل دائما أسرة واحدة ، عائلة واحدة ، شعب واحد متماسك وموّحد كما كنا منذ الازل ، فمن أنتم أيها الخارجون عن العرف والدين ؟ هل أنتم نتاج التركمات السلبية لواقع الإحتلال ؟ أم انكم اول تحدٍ جديد امام جيل الإستقلال ؟ .
بقلم: الخديج عبد الجليل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

لا يمكن تبرير هجرة الاطباء الذين درسوا على حساب الشعب والدولة في ظل حاجة المجتمع لهم (طبيب صحراوي)

اكد اخصائي طب الاسنان لحبيب لسياد ان هجرة الاطباء الصحراويين الى الخارج عاملاً سلبياً على الشعب الذي هو في امس الحاجة اليهم. واضاف في حوار مع وكالة لاماب المستقلة سينشر لاحقا ان الاطباء الذين تخرجوا من مختلف الجامعات بالدول الصديقة والشقيقة درسوا على حساب الشعب ووفرت لهم الدولة فرص الدراسة يجب ان يؤدوا واجبهم في احضان شعبهم ويعالجوا النقص الحاصل في الميدان الصحي خاصة اننا نعيش واقع اللجوء. وحول الظروف الاقتصادية التي دفعت ببعض الاطباء الى الهجرة قال لحبيب لسياد انه من غير المعقول ان يكون راتب الطبيب اعلى من راتب المقاتل المرابط في الجبهات الامامية مع الاحتلال والذي يجب ان يحظى باكبر راتب واقصى درجات الاهتمام.  واستغرب لبعض العائلات التي تشجع ابناءها على الهجرة دون ادراك لمخاطر ذلك على صحتها وصحة مجتمعها حين يهاجر جميع الاخصائيين في مختلف مجالات الصحة.  واردف يقول انه وجد فرص تكوين في فرنسا واسبانيا وكوبا ولكن ذلك لم يغريه للمكوث هناك والبحث عن عمل بل كان يتقيد بفترات التكوين ليعود ويظل وفيا للعهد الذي قطعه على نفسه حتى تحقيق النصر الاكيد.
كما تناول الاخصائي لحبيب لسياد العديد من القضايا…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

ممثل جبهة البوليساريو يدعو الأمم المتحدة للإسراع في تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

سان جورج (غرينادا) - أكد ممثل جبهة البوليساريو سيدي محمد عُمر أن الأمم المتحدة مدعوة لاتخاذ الاجراءات الضرورية من أجل تسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير. و اوضح السيد سيدي محمد عُمر خلال ملتقى اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة لمنظمة الأمم المتحدة, التي يطلق عليها اسم لجنة ال24 المنعقد بسان جورج بغرينادا, أنه يجب على منظمة الامم المتحدة تحمل مسؤوليتها تجاه الشعب الصحراوي المؤكد عيها كل سنة في لوائح الجمعية العامة, دون انتظار". وقال الممثل الصحراوي أن هذا يعني بعبارة اخرى انه على منظمة الامم المتحدة و الهيئات التابعة لها أن تتخذ كل الاجراءات الضرورية لضمان تصفية استعمار سريعة و كلية في اقليمنا", معتبرا بخصوص هذا الملف أنه قد "حان الاوان" لكي ترفق أقوال الامم المتحدة بأفعال. و ذكر المسؤول الصحراوي بمحاولات المغرب المتكررة بغية سلب حق الشعب الصحراوي في الاستقلال من خلال اللجوء الى التلاعب و التعتيم و الابتزاز, مشيرا الى ان الامم المتحدة و المجتمع الدولي بكامله عليهما ان "يمارسا الضغط اللازم على …

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

عقيد سابق في الجيش الجزائري , الجيش المغربي لا يستطيع ان يدخل في حرب جديدة مع البوليساريو, لانها ستستنزفه وتكون نتائجها كارثية عليه.

تحدث العقيد المتقاعد السابق بالجيش الوطني الشعبي الجزائري ، المحلل العسكري عبد الحميد العربي شريف، لـ صحيفة “الجمهورية” أمس عن خلفيات النزاع في الصحراء الغربية المحتلة، وعن الادعاءات الباطلة للمغرب الرامية، إلى إقحام الجزائر ظلما وزروا في نزاعه مع البوليساريو، مؤكدا الانتصارات السياسية التي ما زالت تحرزها القضية الصحراوية العادلة، باستمرار، حيث أكد في الحوار الخاص الذي أجرته معه الجريدة، أن مزاعم نظام المغرب الأخيرة، مجرد مسرحية تفتقد إلى المصداقية، مبرزا أنه غير مستعد للدخول في حرب مع البوليساريو لأنها مكلفة وستكون كارثة عليه وعلى اقتصاده المثخن بالمشاكل – لماذا يريد المغرب إقحام الجزائر دائما في النزاع الصحراوي بالرغم من أنها قضية تصفية استعمار ؟ المغرب يعيش حالة هستيريا استثنائية الحالة الصحية للملك الذي يعاني من مرض وهناك قلق لدى المخزن عن من يتولى الحكم بعده للعلم أن أبنائه صغار السن و هذا ما يؤرق صناع القرار كما حوصر في مجلس الأمن بضرورة اجراء مفاوضات مباشرة بدون شروط و بنية صادقة، ويريد من المراوغة كسب ود الصهاينة والتحضير للتطبيع لأنه عمل منذ 1967 في الخفاء و لكسب ود ترامب الذ…