-->

دعم متزايد للحملة الداعية إلى وقف مفاوضات التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوربي حول الصحراء الغربية.


بروكسل 11 يوليو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ وقع عدد من البرلمانيين ومثليين عن منظمات المجتمع المدني في أوروبا على العريضة الموجهة الى المؤسسات الأوروبية لوقف مفاوضات التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوربي حول الصحراء الغربية.
وتدعو العريضة الاتحاد الأوربي إلى التقيد بالحكم القضائي الصادر عن محكمته العليا ، ووقف كل المباحثات التجارية المتعلقة بالصحراء الغربية مع دولة الاحتلال.
وطالبت العريضة الاتحاد الأوربي باحترام حقوق الشعب الصحراوي وبدء مفاوضات مع جبهة البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الصحراوي
وتجري المفوضية الأوربية مفاوضات حول اتفاق منقح بين المغرب والاتحاد الأوربي يسمح لهذا الأخير بالاستمرار في استيراد المنتجات القادمة من الصحراء الغربية.
وتؤكد العريضة أن المفوضية الاوروبية تسعى إلى التحايل على حكم محكمة العدل الأوربية من خلال :
-التفاوض حصريا مع المغرب وتجاهل ممثل الشعب الصحراوي الشرعي والوحيد والمعترف به من طرف الأمم المتحدة جبهة بوليساريو .
– الخلط بين مصطلحي “شعب” الصحراء الغربية و “ساكنة” الصحراء الغربية، فالأغلبية للمستوطنين المغاربة مقابل أقلية من الصحراويين لم تتمكن من الفرار إلى المنفى.
-البحث عن مؤسسة آو هيئة مغربية لتقديم موافقة «الساكنة”.
وحذرت العريضة من الخطوات الحالية التي من شانها تقويض مصداقية الاتحاد الاوروبي كتكتل إقليمي يحترم القانون .
وابرز الموقعون على العريضة ان حقوق ومستقبل الشعب الصحراوي والمرتكزات الأساسية التي يقوم عليها النظام القانوني الأوروبي التي تهم كل الأوروبيين لا يمكن تجاوزها خدمة لأهداف جيوسياسية ضيقة.
ودعت العريضة الاتحاد الأوربي الى احترام القانون الدولي والامتثال للحكم الصادر عن محكمة العدل الأوربية، الذي اكد ان المغرب غير مخول للتفاوض مع الاتحاد الأوربي باسم الشعب الصحراوي

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *