-->

سفير الجزائر ببروكسل : تصريحات المفوض الأوروبي حول " الوضع الجمركي للمنتجات الصحراوية" تسري في الاتجاه الصحيح


بروكسل 16 سبتمبر 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أكد سفير الجزائر ببروكسل عمار بلاني أن "تصريحات المفوض الأوروبي تسري في الاتجاه الصحيح خاصة و أن المفوضية الأوروبية قد قررت أخيرا تطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية و ذلك باعترافها بشكل صريح أن المنتجات القادمة من أراضي الصحراء الغربية المحتلة لن تخضع إلى نظام التعريفات التفضيلي المطبق في إطار الاتفاقات التجارية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي و المغربي و ذلك ابتداء من تاريخ 22 ديسمبر 2016 أي غداة صدور قرار محكمة العدل الأوروبية".
و صرح في هذا السياق أن المحادثات الجارية بين المفوضية الأوروبية و المغرب حول تنفيذ قرار محكمة العدل الأوروبية " تتعثر بشأن مفهوم الموافقة و الذي يسعى من خلاله الطرف المغربي تفاديه عن طريق إبراز مفهوم السكان المحليين الذين قد يستفيدون أيضا من استغلال الموارد الطبيعية و الذي يتم في مصلحته و منفعته الحصرية".
وكانت محكمة العدل الأوروبية أكدت في قرارها الصادر يوم 21 ديسمبر 2016 أنه "لا يمكن القيام بأي استغلال اقتصادي في الصحراء الغربية دون موافقة الشعب الصحراوي".
و حسب سفير الجزائر ببروكسل فإن الجانب الهام الأخر و الذي تتعثر عليه المفاوضات الجارية بين المفوضية الأوروبية و المغرب يتمثل في "إنتاج بيانات بالأرقام مدعمة بدراسات اجتماعية و اقتصادية حول انعكاسات الاتفاقات التجارية المبرمة بين الإتحاد الأوروبي و المغرب التي يزعم أنها ذات وقع ايجابي على الشعب الصحراوي".
و أشار الى أن "المستفيدين من الأموال الأوروبية هم أساسا المتعاملون الاقتصاديون و المستوطنون المغربيون المتواجدون على إقليم يحتله المغرب بصفة غير قانونية".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *