-->

بالصور ...الجالية الصحراوية بأوروبا تحتفي بذكرى مرور 42 عاما على ميلاد الدولة الصحراوية



احتفت الجالية الصحراوية بمدن عدة من القارة الاوروبية بالذكرى الثانية والأربعين لقيام الدولة الصحراوية وذلك بمشاركة تمثيليات الجبهة الشعبية وفعاليات المجتمع المدني الاسباني المتضامن ، وبحضور شخصيات سياسية ونقابية.
فبمدينة بيتوريا ببلاد الباسك ، خلدت جمعية الجالية الصحراوية "صحرا كاستيز" الحدث بمسيرة حاشدة رفعت خلالها الأعلام الوطنية، وجسدت فيها الجالية مختلف صور الثقافة الصحراوية.
وفي ختام الحفل الذي حضره ممثل الجبهة الشعبية ببلاد الباسك بمعية المدير المركزي للجالية الصحراوية بأوروبا، تم إلقاء كلمات حول حدث الذكرى والظروف الراهنة التي حققت فيها القضية الوطنية انتصارات على المستويين الجهوي والدولي.
وبمقاطعة مورثيا أحيت الجالية الصحراوية اليوم الاحد ذكرى اعلان الجمهورية الصحراوية بالوقوف وقفة ترحم على ارواح الشهداء وعلى رأسهم الشهيد محمد الايوبي ، وكذا تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين ومع جماهير شعبنا المنتفضة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وخلال فعاليات تخليد الذكرى تم اإلقاء كلمات ابرزت معاني ودلالات قيام الدولة الصحراوية التي اصبحت حقيقة لا يمكن للعدو طمسها.
كما كان الاحتفال فرصة لاطلاع الجالية على اخر مستجدات القضية الوطنية، بالإضافة الى طرق موضوعات تتعلق بشأن الجالية مثل التأطير والتحضير لإحياء ذكرى اندلاع الكفاح المسلح وتسفير اطفال الجالية خلال العطلة الصيفية المقبلة.
وبمدينة اشبيلية عاصمة الاندلس فقد خلدت جمعية الشباب والطلبة بالتعاون مع تمثيلية الجبهة الشعبية بالمقاطعة وجمعية الجالية الصحراوية باشببيلية الذكرى 42 لاعلان الدولة الصحراوية، بحضور عدد معتبر من المتضامنين مع قضية شعبنا والجالية الصحراوية المقيمة بالمقاطعة.
وخلال كلمته بالمناسبة اكد السيد محد ازروك ممثل الجبهة الشعبية بالأندلس على اهمية الحدث مبرزا في ذات السياق جملة المكاسب والانجازات التي حققها الشعب الصحراوي في ظل دولته التي تنشد التحرر والاستقلال ، مؤكدا في ذات الوقت على اهمية احياء مثل هاته المحطات والدور الكبير الذي تلعبه الجالية وحركة التضامن في سبيل ايصال رسالة الشعب الصحراوي وتوسيع مساحات الدعم والمساندة لقضيته العادلة.
فيما عبرت الجالية والمتضامنون المشاركون على لسان المتدخلين عن تضامنهم مع جماهير انتفاضة الاستقلال وضرورة مواصلة العمل والجهد من اجل دعم القضية الوطنية ماديا ومعنويا، مثمنين القرار الأخير لمحكمة العدل الاوروبية القاضي بوقف النهب الممنهج للشركات الاوروبية لثروات بلادنا الطبيعية.
وبالعاصمة الاسبانية مدريد نظم الطلبة الصحراويون الدارسون في "مشرعمدرسة" بالتعاون مع الجالية الصحراوية لقاءا بمناسبة الذكرى ، وقد تضمن عرض شريط وثائقي بالإضافة الى العديد من المداخلات التي تصب في صلب الحدث.
من جهتها أحيت جمعيات الجالية الصحراوية بكل من لاس بالماس وفوينتي بينتورا وتنيريفي بجزر الكناري ، وجمعية وسط فرنسا المناسبة وسط حضور معتبر للجالية وممثلين عن فعاليات المجتمع المدني المتضامن مع قضية الشعب الصحراوي.



نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *