-->

جمعية الغد لحقوق الإنسان ترفض دعوة المفوضية الاوروبية للمشاورة وتدعوها للحوار مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي


الصحراء الغربية 04 مارس 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- رفضت جمعية الغد لحقوق الإنسان / Tomorrow Association of Human Rights دعوة من مفوضية الاتحاد الاوروبي ودعت الجمعية في بيان لها يوم السبت 03 مارس الجاري المفوضية لوقف اي " مشاورة " اخرى مع اصحاب المصالح من اقليم الصحراء الغربية الى ان يتم الحصول على اذن بالمضي في المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي والمغرب من الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي في الصحراء الغربية وهي جبهة البوليساريو.
واكدت جمعية الغد لحقوق الانسان ان هناك فرق بين سكان الصحراء الغربية والشعب الصحراوي الذي يعتبر صاحب الحق والمعني الاساسي بكل ما يتعلق بالصحراء الغربية وفق القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة.
مؤكدة ان ملكية الموارد الطبيعية للصحراء الغربية هي " للشعب الصحراوي " وليس " سكان الصحراء الغربية ". وان اي انشطة استكشاف او استغلال للموارد الطبيعية للصحراء الغربية, او اي اتفاق تجاري يتعلق بالصحراء الغربية يتعين ان يحظى بموافقة الشعب الصحراوي من خلال ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو. 
وكانت جمعية الغد لحقوق الإنسان تلقت في 30 يناير 2018 دعوة من المفوضية الاوروبية للمشاركة في اجتماع ل "تبادل الاراء" فيما يتعلق باتفاق التجارة الحرة المتعلق بالمنتجات الزراعية ومنتجات مصائد الاسماك بعد الحكم الصادر لمحكمة العدل الاوروبية. 
واعربت الجمعية الصحراوية عن قلقها ازاء السبب الذي جعل المفوضية الاوروبية تقوم بمشاورات مع مجموعات من الصحراء الغربية دون الرجوع الى الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو معتبرة هذه العملية بالغير الشفافة. 
واضافت ان الاطراف المدعوة للمشاركة في المشاورات التي اعلنتها المفوضية الاوروبية هي جميع المنظمات والمسؤولين المغاربة المختارين مسبقا والذين لا يمثلون الا مصلحة السلطات المغربية والاعمال التجارية في الاراضي المحتلة للصحراء الغربية. وهذه لا يمكن ان تمثل ابدا موافقة الشعب الصحراوي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *