-->

السيسي يفوز بفترة رئاسية ثانية بنسبة 97 بالمئة من الاصوات


أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر فوز الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية جديدة تستمر أربع سنوات بدءا من يونيو/حزيران المقبل، بنسبة 97.08 بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة.
وقالت الهيئة إن عدد المصوتين بلغ 24 مليون و254 ألف، بنسبة إقبال بلغت 41 بالمئة، من إجمالي عدد الناخبين المقيدين في الكشوف الانتخابية والذي يصل إلى 59 مليون و78 ألف.
وشهدت هذه الانتخابات أكبر نسبة من الأصوات الباطلة في أي انتخابات شهدتها البلاد بمجموع مليون و762 ألف صوتا وبنسبة تتجاوز 7 بالمئة من إجمالي أصوات الحضور.
فيما حصل منافس السيسي موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد على 656 ألف صوت بنسبة 2.9 بالمئة من الأصوات الصحيحة.
وأجريت الانتخابات أيام 16 و17 و18 مارس/آذار خارج البلاد، و26 و27 و28 من الشهر ذاته داخل البلاد.
ومن المقرر أن يؤدي السيسي اليمين القانونية أمام مجلس النواب في جلسة خاصة، حسبما ينص الدستور المصري، في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران المقبل.
انتقادات
ويقول منتقدون، بحسب وكالة رويترز للأنباء، إن شعبية السيسي قد تراجعت وسط إصلاحات اقتصادية قاسية أثرت كثيرا على أحوال المصريين، وأيضا "حملة قمع غير مسبوقة على المعارضة".
في حين يقول مؤيدوه إن هذه الإجراءات ضرورية لتحقيق الاستقرار في البلاد التي تواجه عمليات إرهابية من جانب تنظيم الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء.
وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها مما توصف بحملة يُتهم النظام بشنها على المعارضة، بما في ذلك وسائل الإعلام، قبل الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.
وفي عام 2013، عزل الجيش بقيادة السيسي الذي كان آنذاك وزيرا للدفاع، الرئيس محمد مرسي، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه الذي دام عاما واحدا.
واكتسح السيسي الانتخابات الرئاسية بعد عام من ذلك بنسبة 97 في المئة من الأصوات.
وصرح بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قدم هنأ هاتفيا السيسي بالفوز في الانتخابات.
وأضاف راضي في بيان صحفي أن الملك سلمان أكد على "ما أظهرته النتائج النهائية من ثقة الشعب المصري في قيادة السيسي لمصر خلال المرحلة القادمة لمواصلة مسيرة البناء والتنمية".
كما تلقى السيسي التهنئة من كل من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.
المصدر: بي بي سي

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *