-->

البرلمان البرتغالي يجدد تأكيده على ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


بعد اقل من شهر على مطالبة المجلس البرتغالي للسلم والتعاون للحكومة البرتغالية بالضغط على المغرب ليتمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير, صوت البرلمان البرتغالي على قرار يدعم و يؤيد كفاح الشعب الصحراوي وحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب القرار الذي تم تبنيه من طرف النواب بضرورة الإسراع في إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية ووضع حد للاحتلال المغربي غير الشرعي للأراضي الصحراوية.
وطالب القرار الذي رفعته المجموعة البرلمانية التابعة للحزب الشيوعي البرتغالي ب”ضرورة الاسراع في إيجاد حل عادل ودائم من شأنه أن ينهي الاحتلال غير الشرعي للأراضي الصحراوية من طرف المملكة المغربية وسياستها القائمة على عدم احترام حقوق الإنسان”.
وشدد البرلمانيون، بمن فيهم التابعون للحزب الشيوعي البرتغالي، على “ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتنفيذ الأمم المتحدة لتعهداتها باحترام هذا الحق تماشيا مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وامتثالا لقراراتها”.
وأعلنوا، في ذات السياق، عن دعمهم لكفاح الصحراويين وجبهة البوليساريو العادل ضد الاحتلال المغربي، وحقوقه غير القابلة للتصرف والمعترف بها على المستوى الدولي، والتي تأسست من أجلها في 1991 بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).
وأكد البرلمان البرتغالي -خلال جلسة عامة – على “تأييده للجهود الرامية لإعادة بعث المفاوضات من جديد من أجل إيجاد حل عادل وسريع للنزاع في الصحراء الغربية يشمل الحق في تقرير المصير”، كما دعا حكومة البرتغال في إطار سياستها الخارجية ومشاركتها في المحافل الدولية إلى “دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.
وكانت لجنة الخارجية بالبرلمان البرتغالي قد عقدت بداية الشهر الماضي جلسة استماع حول الصحراء الغربية بحضور شخصيات سياسية وممثل جبهة البوليساريو بالبرتغال .
وخلال الجلسة طالب المجلس البرتغالي للسلم والتعاون الحكومة البرتغالية بالضغط على المغرب ليتمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير
ودافعت ممثلة المنظمة البرتغالية السيدة “ايدا فيغيريدو” عن الحاجة إلى احترام “القانون الإنساني” سيما وضع السجناء السياسيين الصحراويين ، المضربين

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *