-->

جامعة باريس ديكارت الفرنسية تحتضن ندوة حول الصحراء الغربية والسياسة الخارجية للمغرب.


باريس / فرنسا : نشطت يوم أمس الإثنين 4 يونيو، الأستاذة الجامعية "إيريني فيرنانديز مولينا" محاضرة حول الصحراء الغربية والسياسة الخارجية للمغرب، بجامعة باريس ديكارت، مبرزة في هذا الصدد أهم التطورات الحاصلة في الموقف المغربي من نزاع الصحراء الغربية وعلاقته بشركائه الدوليين خلال السنوات العشر الاخيرة.
الأستاذة المحاضِرة، وفي مستهل حديثها، توقفت عند المصاعب الكبيرة التي يواجهها المغرب في مواصلة إحتلاله للصحراء الغربية، خاصة في ظل تمكن الشعب الصحراوي وجبهة البوليساريو من تفعيل أدوات نضال جديدة بالإستغلال الأمثل لموضوع حقوق الانسان والثروات الطبيعية، هذه الأخيرة أصبحت كابوساً يزعج المملكة المغربية وشركائها خاصة في أوروبا.
كما تعرضت السيدة إيريني فيرنانديز، بشكل مفصل لأزمة المغرب مع الأمم المتحدة على خلفية مطلب توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان، والذي يرفضه المغرب وتدعمه جميع المنظمات الحقوقية الدولية، وحتى دول وازنة مثل الولايات المتحدة الإمريكية خلال سنة 2013.
وفي ذات السياق، تطرقت الإستاذة الجامعية، بالتفصيل لمعركة الثروات الطبيعية وكيف تحولت إلى ساحة يخسر فيها المغرب بشكل يومي أمولا طائلة ونكسات على المستوى الدبلوماسي، خاصة على مستوى علاقاته مع الإتحاد الأوروبي، الذي يمتلك فيه حلفاء تقليديين مثل فرنسا وإسبانيا، على حد قول السيدة فيرنانديز مولينا، مجددة التأكيد على أن ملف "حقوق الإنسان والثروات الطبيعية"، يستحوذان على أهمية سياسية ودبلوماسية كبيرة ويتحكمان إلى حد كبير في مستقبل العلاقات الثنائية للمغرب مع العديد من الدول والتجمعات القارية. 
من جهة أخرى شكلت هذه الندوة الهامة التي أدارها الأستاذ الفرنسي المشهور مارك أنتوان، المختص في قضايا شمال إفريقيا والساحل، مناسبة لتبادل الآراء مع الحضور حول مستقبل تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية وآفاق المفاوضات بين المغرب والإتحاد الأوروبي، حول تجديد إتفاقية الصيد البحري، بعد قرار محكمة العدل الأوروبية الداعي إلى إبطال الإتفاق في حالة شموله للمياه الإقليمية الصحراوية.
هذا وتبقى الإشارة، في الأخير، إلى أن هذه الندوة المتميزة، من تنظيم وإشراف المرصد الجامعي الدولي من أجل الصحراء الغربية، الذي أسسه الإستاذ الجامعي سيباستيان بولاي سنة 2016، حيث يعود له الفضل في تنظيم العديد من الندوات في مختلف الجامعات الفرنسية.
مراسلة : عالي إبراهيم محمد
قسم الإعلام بتمثيلية البوليساريو في فرنسا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *