-->

مجلة أميركية: هل اشترت الرياض القبة الحديدية الإسرائيلية؟


ذكرت أسبوعية نيوزويك الأميركية نقلا عن مصادر دبلوماسية أن إسرائيل وافقت على بيع منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي إلى السعودية مقابل عشرات ملايين الدولارات، وأن الولايات المتحدة توسطت في الصفقة.
غير أن صحفا إسرائيلية سرعان ما نقلت الجمعة الماضية نفي وزارة الدفاع الإسرائيلية لهذه الموافقة، بحسب المجلة.
وقالت الأسبوعية الأميركية إن الحديث عن بيع إسرائيل منظومة دفاع جوي للسعودية يأتي في وقت تقاربت فيه سياسات الجانبين المعادية لإيران، والساعية لمواجهة النفوذ المتزايد لطهران في منطقة الشرق الأوسط.
كما صدرت تصريحات من مسؤولين إسرائيليين في الأشهر القليلة الماضية تدعو السلطات السعودية إلى إنهاء القطيعة الدبلوماسية بين الرياض وتل أبيب للانضمام إلى جهود أميركا لمواجهة التهديدات الإيرانية.
ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أبدى رئيس الأركان الإسرائيلي غادي إيزنكوت استعداد تل أبيب لتبادل المعلومات والخبرات مع السعودية، وما وصفها بالدول العربية المعتدلة لمواجهة إيران، وقال في مقابلة -هي الأولى من نوعها مع وسيلة إعلام سعودية- إن للسعودية وإسرائيل مصالح مشتركة في التعامل مع إيران، واصفا الأخيرة بالخطر الفعلي الأكبر في المنطقة
وأبرزت المجلة الأميركية أن السعودية خففت من حدة خطابها عند الحديث عن إسرائيل، والتي لطالما سميت في الخطاب السعودي في الفترات الماضية بالكيان الصهيوني.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *