-->

فرنسا تدعم اقتراح تمديد عهدة المينورسو لسنة كاملة, وواشنطن حازمة في التمديد لستة اشهر فقط للضغط على طرفي النزاع

نقلت  وكالة الانباء الفرنسية  عن سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة ، ” فرانسوا ديلات ”  قوله ” إن موقف فرنسا  يتمثل في الدفع  باتجاه التجديد لبعثة المينورسو   بالصحراء الغربية لسنة واحدة ، ودعم توصية الأمين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص .
ودافع  الامين العام للامم المتحدة ” انطونيو غوتيريس”  امس الخميس  امام مجلس الامن الدولي عن  افتراحه  بتمديد عهدة البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” المينورسو” لمدة سنة كاملة بدل ستة اشهر.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية  عن مصادر دبلوماسية ، ان الولايات المتحدة طالبت  بالتمديد لعهدة المينورسو   لمدة ستة أشهر فقط. وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه  ” ان الولايات المتحدة كانت حازمة جدا .”
وقالت مصدر مقربة من الملف انه سيكون من الصعب على مجلس الامن الموافقة على اقتراح غوتيريس  بالتمديد للبعثة لسنة كاملة,  لكون الولايات المتحدة الامريكية, التي هي “القلم” الذي تصاغ به  القرارات الخاصة  بالصحراء الغربية, لا تزال متمسكة باقتراحها المتمثل في التمديد لستة اشهر من أجل الضغط على طرفي النزاع لاستئناف المفاوضات.
ومن المحتمل جدا  تضيف نفس المصادر أن يعاد تبني الاقتراح الأمريكي على اعتبار أن روسيا, العضو دائم بمجلس الامن, لا تعترض على عهدة بستة أشهر اذا كان هذا هو الخيار الوحيد لدعم الديناميكية التي يقودها هورست كوهلر.
وأوضحت الولايات المتحدة شهر أبريل  المنصرم أن تقليص عهدة المينورسو يهدف إلى حمل طرفي النزاع على الجلوس إلى طاولة المفاوضات في غضون ستة أشهر لإنهاء الوضع السائد في الصحراء الغربية, و أكدت أن المسؤولية تقع على عاتق مجلس الأمن الذي ترك الصحراء الغربية “تصبح مثالا نموذجيا للنزاع المجمد”.
وهي الخطوة التي لم ترق لفرنسا التي صرحت أن مدة ستة أشهر يجب أن يبقى أمرا استثنائيا, معللة ذلك بأن الابقاء على الاطار السنوي للعهدة يضمن استقرار عمليات حفظ السلام .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *