-->

​"معاناة النساء الصحراويات بالمناطق المحتلة" عنوان محاضرة خلال مؤتمر نسائي بستيبونا الاسبانية


نظمت بلدية ستيبونا التابعة لمقاطعة مالقا الإسبانية حلقة دراسية حول المرأة ودورها في ترقية الحقوق ، حضرته إلى جانب شخصيات سياسية وإعلامية وممثلين عن فعاليات المجتمع المدني بالمدينة، الأخت كصدو عياد رئيسة جمعية الجالية الصحراوية بمالقا.
وخلال الحلقة الدراسية قدمت رئيسة جمعية الجالية الصحراوية بمالقا محاضرة تمحورت حول واقع المرأة الصحراء بالأرض المحتلة، شرحت خلالها المسارات المختلفة التي مرت بها القضية الصحراوية ونضال الصحراويين بهدف انتزاع حقوقهم المشروعة في التحرر والاستقلال.
وركزت السيدة كصدو عياد في محاضرتها على الدور الذي لعبته المرأة الصحراوية خلال المراحل العصيبة الأولى للكفاح الصحراوي ، معتبرة أن النساء الصحراويات استطعن من خلال صمودهن ونضالهن اليومي من إرساء دعائم دولة نالت احترام ودعم المجتمع الدولي.
وفي حديثها عن النضال السمي الذي تقوده المرأة الصحراوية في مواجهة آلة الاحتلال الهمجية بالمناطق المحتلة، قالت السيدة كصدو بأن الاحتلال عمد بكل مايملك من وسائل قمعية إلى كسر شوكة المناضلات والمناضلين الصحراويين المطالبين بحقوقهم المشروعة، لكنه فشل فشلا ذريعا أمام صمودهم وايمانهم بعدالة قضيهم.
وأضافت المحاضرة بأن النساء الصحراويات تعرضن ويتعرضن بشكل يومي إلى التعنيف والضرب والاعتقال والسحل من قبل الاحتلال وهو مايتنافى والاخلالق والأعراف والمواثيق الدولية، يحدث هذا في ظل صمت وتواطؤ الدولة الإسبانية والاتحاد الأوروبي.

وفي ختام المحاضرة، شجبت رئيسة جمعية الجالية الصحراوية بمالقا المساعي الإسبانية والأوروبية الرامية إلى التمادي في التعامل مع الاحتلال المغربي بهدف مواصلة واستمرار نهب الثروات الطبيعية الصحراوية وتكريس الاحتلال والقفز على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *