-->

مجلس الأمن يخصص اربع جلسات في شهر ابريل لمناقشة قضية الصحراء الغربية المحتلة


كشفت الأمم المتحدة، امس الجمعة، عن برنامجها الشهري المؤقت الخاص بمناقشة الدول الأعضاء للملفات والقضايا الدولية العالقة، باقتراح من فرنسا وألمانيا، اللتين تقودان مجلس الأمن، مدرجة مناقشة قضية الصحراء الغربية المحتلة ضمن أربع جلسات رئيسية خلال الشهر.
وتبدأ الجلسة الأولى في الفاتح من أبريل القادم، وتعنى بدراسة التقرير المفصل الذي تقدم به أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في 12 مارس الجاري، حول تقييم عمل بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" ومراجعة ميزانيتها المالية في الفترة الممتدة ما بين 1 يونيو 2019 و30 يوليوز 2020. وهو التقرير الذي سيعرضه الأمين العام للمنظمة أمام الدول الأعضاء الـ 15 المشكلة للمجلس، بحضور مبعوثه الخاص الى الصحراء الغربية السيد هورست كولر، إلى جانب الكندي كولين ستيوارت، رئيس بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية"المينورسو".
أما الجلسة الثانية، حسب الوثيقة، فقد حُددت في 09 أبريل القادم، وستكون مخصصة لاجتماع تقني خاص ببحث المشاكل، وحصر المعيقات التي يواجهها أفراد بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية من طرف الدول المساهمة بقوات حفظ السلام المنتشرة شرق وغرب الجدار المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية المحتلة وسينتهي هذا الاجتماع بصياغة توصيات تُؤخذ بعين الاعتبار في التقرير النهائي للأمين العام الأممي.
فيما حددت الجلسة الثالثة من البرنامج الأولي في 10 أبريل القادم لمناقشة وتعديل مسودة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول نزاع الصحراء الغربية، وبحث إمكانية تجديد مامورية بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية، التي ستنتهي في 30 أبريل المقبل. وسيحضر هذه الجلسة كل من الأمين العام الأممي ومبعوثه الخاص ورئيس بعثة المينورسو، بالإضافة إلى نائبة الأمين العام المكلفة بالشؤون السياسية.
أما الجلسة الحاسمة والأخيرة فستخصص لاعتماد القرار الأممي النهائي في 29 من الشهر القادم، الذي سيتم خلاله مناقشة تواجد البعثة الأممية، ومناقشة وبحث أهم تطورات الملف على مستوى الحل السياسي، ورصد ردود فعل طرفي النزاع جبهة البوليساريو والاحتلال المغربي والدول الملاحظة الجزائر وموريتانيا خلال جولتي المحادثات الأخيرة، التي دعا إليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر، بجنيف السويسرية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *