-->

احتجاجات آلاف المدرسين متواصلة في المغرب ودعوة لتنظيم مسيرة شاملة للتضامن معهم


واصل آلاف المدرسين "المتعاقدين" احتجاجاتهم في عدة مدن وبلدات مغربية مطالبين بإدماجهم بالوظيفة العمومية، في الوقت الذي يقومون فيه بالإضراب عن العمل بين 4 و9 مارس/آذار الجاري. وأعلنت خمس نقابات للمدرسين تنظيم مسيرة وطنية تضامنا معهم يوم 12 مارس/آذار بالرباط، معربة في بيان عن "تنديدها واستنكارها القمع" الذي تعرضت له احتجاجاتهم الجهوية.
يخوض المدرسون "المتعاقدون" إضرابا عن العمل في المغرب بين 4 و9 مارس/آذار مع اعتصامات ووقفات احتجاجية بعدة مدن، "جرى قمع جلها مع تسجيل كسور وإغماءات" بحسب ربيع الكرعي عضو "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد". كما سبق لهم تنظيم عدة احتجاجات وإضرابات منذ أشهر.
وتواصلت الجمعة احتجاجات آلاف المدرسين في عدة مدن مغربية للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية، بينما أكدت الحكومة هذا الأسبوع أن نظام العقود محدودة الأمد الذي يعملون وفقه "لا تراجع عنه".
ويبلغ عدد المعنيين بهذا النظام، المعتمد منذ 2016، 55 ألف مدرس بحسب الكرعي. ويتيح للسلطات سد النقص في عدد المدرسين بمختلف مستويات التعليم العمومي، مع تكاليف أقل على مستوى الأجور.
ويطالب المحتجون بالإدماج المباشر في الوظيفة العمومية وفق عقود عمل دائمة. وقررت الحكومة في مواجهة هذه الاحتجاجات توظيفهم وفق صيغة بديلة من خلال عقود عمل مع الأكاديميات الجهوية، لكنهم يرفضونها.
ويذكر أن صدامات كانت قد وقعت بين الشرطة ومدرسين يوم الأربعاء 20 فبراير/شباط في العاصمةالمغربية الرباط. وهذا في مظاهرة تزامنت مع ذكرى انطلاق حركة "20 فبراير" في 2011، شارك فيها آلاف المدرسين، وحظيت بدعم النقابات.
فرانس24/ أ ف ب

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *