-->

على البابا أن يصارح ملك المغرب بالوجه الشرير لبلاده وتشريده للالاف من الصحراويين واحتلال وطنهم

انتقد الكثير من المدونين الصحراويين على منصات التواصل الاجتماعي الزيارة التي يقوم بها بابا الفاتكيان الى بلد استعماري مثل المغرب وعقد لقاءات مع نظام متورط في جرائم حرب ضد الانسانية، في اخر مستعمرة في افريقيا، لا تزال اثارها قائمة من خلال المقابر الجماعية في الصحراء الغربية المحتلة للكثير من الصحراويين الذين احتل المغرب وطنهم وشرد الشعب الصحراوي وقسم ارضه شطرين بجدار فصل عنصري يفوق خطورة كل الجدران العنصرية في العالم.
وطالب الصحراويون بابا الفاتكيان فرانشيسكو خلال الزيارة التي بدأها اليوم الأحد بابا الفاتيكان للمغرب بمصارحة ملك المغرب بجرائمه في حق الشعب الصحراوي وانتهاكاته المستمرة في الصحراء الغربية.
مناشدين بابا الفاتيكان بالتدخل لوقف انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية ووقف نهب الثروات الطبيعية الصحراوية ووضع حد للاحتلال اللاشرعي للمغرب في الصحراء الغربية وتطبيق قرارات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي التي تنص على تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية بتمكين الشعب الصحراوي حقه الطبيعي والغير قابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
من جهة اخرى قدم مجموعة من النشطاء الحقوقيين واعضاء من عائلات معتقلي الحراك الاجتماعي بالمغرب، رسالة الى بابا الفاتيكان فرنسيس، الذي يقوم بزيارة للمغرب السبت والأحد من أجل الإفراج عن معتقلي حراكي الريف وجرادة .
حيث سلم النشطاء اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، رسالة الى انطوان المكلف بتنسيق الزيارة من قبل الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب.
وجاء في الرسالة التي نشرها بعض المواقع المغربية: ” نطلب من قداستكم ببساطة أن توظفوا من خلال وجودكم بيننا رمزيتكم القوية، بحيث يضع المسؤولون المغاربة حداً لهذا الملف، من خلال إطلاق سراح هؤلاء الشباب، مراعاة لشخصكم الكريم الذي يحظى بالاحترام الكبير سواء من طرف مسؤولينا أو من عموم شعبنا”.
واضافت الرسالة "إن المجتمعات اليوم يجب أن تبنى على الاحترام المتبادل والحوار، وليس على التسلط والعنف، .نتمنى أن تنقلوا هذه الرسالة إلى الملك محمد السادس وإلى مسؤولينا، وأن تصل آهات ودموع مئات الأمهات لوضع حد لهذه المأساة.
مأساة تخلف ندوبا عميقة، تولد الألم واليأس ، تتجاوز المعتقلين ، لتطول أيضا كل أحبابهم، وكل الذين يدافعون عن العدالة في جميع أنحاء العالم. إن معاناة المعتقلين وعائلاتهم هي معاناتنا جميعا ؛ لهذا السبب ، نلتمس منك التدخل، حتى تعم الفرحة قلوب هذه العائلات، وحتى يحتفظ جيل بأكمله بالأمل في مغرب الكرامة والحرية" تضيف الرسالة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *