-->

الندوة الصحفية للمبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية عقب مباحثات جنيف


اكد المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية، هورست كوهلر اليوم الجمعة بجنيف ان شعب الصحراء الغربية “بحاجة و يستحق ان ينتهي هذا النزاع”, ملحا على ضرورة ايجاد “حل وسط”.
و اوضح السيد كوهلر خلال ندوة صحفية نشطها عقب اشغال المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء الغربية ان “هذا الاجتماع قد أظهر أن كل الوفود واعية بان العديد من الاشخاص, و خاصة المعنيين مباشرة بهذا النزاع, يعلقون آمالهم بهذا المسار”, معتبرا ان “تكلفة هذا النزاع من حيث المعاناة البشرية و غياب الافاق بالنسبة للشباب و الاخطار على الامن, باهظة جدا و لا يمكن قبولها”.
و دعا المبعوث الاممي طرفي النزاع اي المغرب و جبهة البوليساريو الى العمل “دون هوادة” للبحث عن “حل وسط”, مؤكدا انه على الرغم من التطورات الايجابية و السلبية منها, لا يجب علينا تجاهل ان شعب الصحراء الغربية بحاجة و يستحق ان ينتهي هذا النزاع”. و حرص الرئيس الالماني السابق على تهنئة كل الوفود, مشيرا الى ان المائدة المستديرة الاولى التي عقدت في شهر ديسمبر الماضي تعتبر “مرحلة متواضعة و لكنها مشجعة”, على البحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية. و أضاف قائلا “هذه المرة, تمثلت نيتي في تعزيز الحركية الايجابية التي ولدها الاجتماع الاول و الشروع في التطرق الى مسائل اكثر اهمية”, معترفا ان “هذا ليس و لن يكون سهلا”. و يرى انه “تبقى هناك اشياء كثيرة يجب القيام بها” و لا “يتعين على أي احد انتظار نتيجة سريعة”, كون “العديد من المواقف ما زالت مختلفة في الاساس”. و قال أن القدرة على الاستماع لبعضنا البعض بالرغم من وجود اختلافات هي “مرحلة أساسية لتعزيز الثقة”, مشيرا الى “ضرورة” بذل جهود حقيقية “لتوفير الثقة اللازمة و التقدم في المسار”. و صرح الرئيس الالماني السابق قبل قراءة البيان الختامي للقاء: “لقد شجعت الوفود على استغلال الالتفاتات الطيبة المعبرة عن حسن النوايا و الاعمال الملموسة التي تتخطى حدود المائدة المستديرة”.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *