-->

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 290 قتيلا و 500 جريح


لقي 290 شخصا مصرعهم وأصيب 500 آخرون في سلسلة تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، بحسب الشرطة ومصادر طبية.
أُفيد بوقوع ثمانية انفجارات على الأقل، استهدفت 3 كنائس في كوتشيكادي في كولومبو ومدينتي نغومبو وباتيكالوا أثناء إقامتها المراسم الدينية للاحتفال بعيد الفصح.
واستهدفت الانفجارات أيضا أربعة فنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو هي "ذي شانغرا لا وكينغزبيري و سينامون وفندقا رابعاً أخر".
وتحدثت تقارير عن انفجارين جديدين في كولومبو، وقع أحدهما في حي ديماتوغيدا والآخر في حي دهيوالا، ولم يعرف حجم الانفجارين بعد، بيد أن وكالة فرانس برس تحدثت عن مقتل شخصين في انفجار دهيوالا.
وقد فرضت الحكومة السريلانكية حظر تجوال في أعقاب تفجيرات الأحد يسري مفعوله من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحا بالتوقيت المحلي.
وتفيد التقارير بإلقاء القبض على سبعة أشخاص، لكن لم يتضح بعد من المسؤول عن الهجمات.
وقالت الحكومة إنها ستفرض حظرا مؤقتا على استخدام شبكات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية.
ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات، بيد أن وزير الدفاع السيريلانكي قال إنه من المحتمل أن تكون قد نفذتها مجموعة واحدة.
وأعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة على موقع تويتر عن "تعازيه القلبية" على "الهجمات الإرهابية" حسب وصفه.
وكان رئيس وزراء الهند، ناريندا مودي، من أوائل القادة في العالم الذين أدانوا التفجيرات، وقد عبر عن تضامن بلاده مع سريلانكا في هذه المحنة وتعازيه لعائلات الضحايا، مشددا على القول إنه "ليس ثمة مكان لمثل هذه البربرية في منطقتنا".
وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في سيرلانكا عن إغلاق المدارس الحكومية كافة يومي غد وبعد غد وأعلنت أسقفية العاصمة السريلانكية عن إلغاء كافة مراسم صلوات الفصح المسائية في أعقاب تلك التفجيرات الدموية.
يذكر أن الحكومة في سريلانكا أعلنت حال الطوارئ نهاية الشهر الماضي بسبب الهجمات المتكررة على مساجد وأملاك المسلمين من قبل متطرفين من أبناء عرق السنهال البوذيين الذين يشكلون غالبية سكان البلاد.
وكالات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *