-->

اليوم الوطني للارشيف مناسبة لاستحضار دور المؤسسة في توثيق المرافقة الاعلامية لكفاح الشعب الصحراوي


يصادف اليوم الاثنين 22\04\2019 اليوم الوطني للارشيف الاعلامي الذي تم تأسيسه بتاريخ 22\04\1983، وبهذا الحدث التاريخي الهام احيت مؤسسة الارشيف الاعلامي بوزارة الاعلام هذا اليوم تحت شعار :" توثيق وحفظ الذاكرة وفاء لتضحياتنا الزاخرة".

اليوم الوطني بدأ بكلمة ترحيبية لمدير الارشيف الاعلامي السالك مفتاح ،شكر فيها الحضور وقدم نبذة تاريخية عن تاسيس الأرشيف والمراحل التي مربها حيث مر بمراحل وعرف خطوات لاكنه ظل بين كر وفر بفعل قساوة الظروف المناخية وندرة الامكانيات التقنية ونقص الاطر المؤهلة في ظل وضعية سمتها الرئيسية العشوائية ،ويضيف بان تأسيس الارشيف الاعلامي بدأ يتأسس مباشرة بعد المؤتمر الخامس لجبهة البوليساريو مع تعيين الوزير الأول المحفوظ اعلي بيبا وزيرا للاعلام والثقافة ،حيث قام بعدة خطوات واتخذ قرارات مهمة منها تجميع مختلف وسائط الاعلام بمقر الوزارة بالشهيد الحافظ. كما قدم المهندس يحظيه محمد فاضل عرضا تقنيا تعرض فيه لابرز عمل الارشيف والمعدات والاجهزة التي بحوزته واهم الأشكالات والعراقيل التي تقف حجر عثرة في تحقيق اهدافه.
وقد حضر الحدث اعلاميين وشركاء من مختلف المؤسسات الوطنية ذات الصلة بالارشيف بمختلف اصنافه ، وخصص هذا اليوم لاستحضار تجربة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في مجال لارشيف الاعلامي وحفظ الذاكرة الاعلامية للشعب الصحراوي كما كان مناسبة لاستحضار اسماء اعلامية ووطنية وشهداء الواجب الوطني الذين قدموا كثيرا في مجال الارشيف الوطني عموما والاعلامي بشكل خاص.
كما شهد اليوم تقديم محاضرة تفصيلية مسموعة ومرئية عن طرق واليات حفظ الارشيف ونقله من مادته الخام الى مرحلة التصنيف والحماية بنوعيها الملموس والالكتروني بالترميز وتفاصيل كل وثيقة على حدى.
هذا وقد تخللت اليوم عدة مداخلات حول اهمية الارشيف وضرورة الاهتمام به من حيث جمع الوثائق والصور والفيديوهات والمجلات التي تصلح للارشفة وكذا قانون ينظم الارشيف ويحدد طرق وكيفيات تنظيمه والاستفادة منه بالتزامن مع التطور الاجتماعي والثقافي والاعلامي والتاريخي للشعب الصحراوي، مع التاكيد على مسالة عصرنة الارشيف ورقمنته مع ايلاء اهمية خاصة للعاملين به وتوفير كل الجهود لنقل الارشيف الى مستوياته المعاشة اليوم في دول الجوار باعتبار الظروف العامة لكفاح ونضال شعب الصحراء الغربية جزء من الذاكرة الوطنية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *