-->

شرح المراسيم والقوانين المنظمة للأسواق محور إجتماع موسع ضم وزير التجارة ومسؤولين بالقطاع والسلطات الجهوية والمحلية بولاية الداخلة


بحضور عضو الأمانة الوطنية والي ولاية الداخلة الأخ السالك بابة حسنة أشرف صباح اليوم الإثنين وزير التجارة الأخ محمد مصطفى أتليميدي على إجتماع موسع بولاية الداخلة لتقديم برنامج الوزارة وشرح المرسوم الأخيرة المنظم للقطاع. 
الإجتماع حضره مسؤولين بوزارة التجارة وأعضاءالمجلس الشعبي الجهوي والسلطات المحلية بالولاية. 
وفي كلمته قدم الأخ الوزير شرحا مفصلا للمرسوم ومختلف القوانين الصادرة عن الوزارة مؤكدا أن هذه القوانين ليست نهائية وإن كان قد شرع في تطبيق جزء منها لتنظيم الأسواق خاصة والقطاع الهام بصفة هامة والذي يحظى بالإهتمام من طرف الحكومة والدولة الصحراوية لعلاقته المباشرة بالمواطن.
وقال المسؤول الأول بالوزارة أن ثمة قوانين منظمة لتسعيرة بعض المواد والنقاط كالنقل والمحروقات مثلا سيتم سنها قريبا لأنها مازالت حاليا تخضع للمراجعة والمتابعة.
وأكد الأخ الوزير أن الهدف الأساسي من هذا المرسوم هو الوصول الى تسعيرات تناسب المواطن بالدرجة الأولى مع الأخذ بعين الإعتبار قوانين التجارة المعروفة وحق التجار العاملين في القطاع. 
وطالب الوزير بإعطاء فرصة للمرسوم الأخير المنظم للأسعار وكل الأمور الإدارية المتعلقة بالسجلات والبطاقات والملفات لتجريب مدى نجاعته على أنه يبقى قابلا للتعديل في اي وقت. 
وفي هذا السياق دعى المسؤول الأول عن هذا الملف المواطنين والمسؤولين والإطارات سواء على مستوى محلي او جهوي او وطني الى مراجعة هذا المرسوم ومتابعة مدى نجاحه وتقديم الإقتراحات للوصول في النهاية الى سن قوانين ومراسيم تنظم قطاع التجارة عبر كل الإمتدادات الوطنية.
وفي ختام التجمع تمت قراءة مرسوم الوزارة وتوزيع نسخ منه من أجل إثراءه ومناقشته وتقديم الإقتراحات بشكل شفوي او مكتوب الى المسؤولين بالوزارة لأخذها بعين الإعتبار في التعديل القادم وصولا الى قانون يحظى برضى المواطن والتجارة معا ويراعي ظروف اللاجئين الصحراويين وحاجاتهم الأساسية التي تتطلب تعاون الجميع لأن الهدف الأساسي لكل الصحراويين هو الوصول الى حل عادل ونهائي لقضيته الوطنية لإستكمال السيادة على أرضه والتمتع بخيراته وثرواته الطبيعية. 
وفي مداخلاتهم طالب أعضاء المجلس الشعبي الجهوي والمحلي بالولاية بإعطاء اهمية قسوى لهذا القطاع وبإشراك جميع الشركاء من التجار والمستهلكين والمسؤولين ومناقشة كل القضايا والتفاهم على كل النقاط لتنظيم شامل للأسواق وقانون عادل للجميع. 
ويذكر أن إجتماع ولاية الداخلة يأتي في إطار جولة تقود الأخ وزيرة التجارة والوفد المرافق له الى كافة الولايات والمؤسسات الوطنية كما سيتم تنظيم جولة في وقت لاحق الى كل البلديات بالمناطق المحررة. 
*متابعة/عبداتي لبات الرشيد*

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *