-->

نزاع الصحراء الغربية يراوح مكانه بينما تدخل محادثات السلام خطر التحول الى برنامج استعراضي


نقلت صحيفة ميدل ايست اي البريطانية عن مصدر دبلوماسي أن المناقشات السرية المنفصلة بين المغرب والولايات المتحدة الامريكية يمكن أن ترى الصحراويين يتعرضون للخيانة مرة أخرى
وتحدثت الصحيفة عن لقاء الطاولة المستديرة الاخيرة مطلع مارس الماضي ومحاولة ابعاد خيار الاستقلال عن الطاولة استجابة لرغبة الامريكيين في محاولة للقفز على حق الشعب الصحراوي وكفاحه المرير من اجل الاستقلال.
وتطرقت الصحفية الى فترة الحرب التي خاضت فيها جبهة البوليسارو معارك ضد الاحتلال المغربي في حرب عصابات استمرت 15 عامًا انتهت بوقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في عام 1991.
كما تطرقت الصحيفة الى الواقع الذي يعيشه الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية واتسعرضت حياة الشاب الصحراوي منصور محمد مولود التي تدور حول القراءة والنشاط، بعد الإفطار ، كان الطفل البالغ من العمر 26 عامًا يقرأ ويليام شكسبير هاملت باللغة الإنجليزية.
في المساء ، يلتقي بأصدقاء في مكان سري لمراجعة وتحرير لقطات الفيديو والصور التي تم التقاطها في ذلك اليوم.
تحاول الشرطة المغربية إيقاف مظاهرة للاحتفال بالذكرى السنوية للناشط الحقوقي الذي قتل برصاص قوات الاحتلال المغربية واعتقال ناشط اعلامي.
هذه ليست مشاهد من مأساة شكسبيرية المعاصرة ، ولكن واقع الحياة في "آخر مستعمرة في إفريقيا" - الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب.
متحدثًا من العيون ، عاصمتها ، قال منصور لـ Middle East Eye: "لقد تعرضنا للمضايقة بسبب التحدث عن أذهاننا ولكننا لا نريد الصمت. المغرب يسكت كل من يحاول مشاركة قصته ".
و تعود القضية الصحراوية إلى عقود حيث أدى حلم السكان الصحراويين الأصليين منذ أمد طويل في تقرير المصير إلى حرب مباشرة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتقليص الحريات.
وبينما كانت المحادثات التي تهدف إلى حل النزاع تجري في جنيف في الأشهر الأخيرة ، أخبر مصدر دبلوماسي MEE أن التدخل من وراء الكواليس من الأمريكيين قد يضع حداً لآمال الاستقلال الذي يطالب به الشعب الصحراوي.
علاوة على ذلك ، يمكن أن يكون للاضطرابات السياسية في الجزائر المجاورة تأثير كبير على أي تسوية سياسية ، حسب المصدر.
تقع الأراضي الصحراوية على الكتف الغربي لأفريقيا وشمال موريتانيا وجنوب المغرب تقريبا نفس الحجم في المملكة المتحدة.
اتفاقية التجارة الأوروبية مع المغرب قوبلت باحتجاجات صحراوية
ومع ذلك ، المياه قبالة ساحلها الأطلسي تعج بالأسماك ورواسب الفوسفات الشاسعة تكمن عميق تحت رمالها.
احتل المغرب معظم الأراضي الصحراوية منذ عام 1975 ، وهو نفس العام الذي انسحبت فيه إسبانيا المستعمرة ، وسعى إلى استغلال هذه الموارد وتداولها ، وهي عملية اعتبرها الصحراويون غير شرعية.
أعقب الغزو حرب عصابات استمرت 15 عامًا بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ، وهي حركة تحرير تمثل الشعب الصحراوي ، والتي انتهت في عام 1991 عندما وعد الصحراويون بالتصويت على تقرير المصير
لم يتحقق هذا التصويت على الإطلاق ، على الرغم من وجود قوة تابعة للأمم المتحدة منذ عام 1991 تتمثل مهمتها في إعداد الإقليم لاستفتاء حول تقرير المصير.
هذا الأسبوع ، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن "حل النزاع ممكن" ، في تعليقاته الواردة في تقرير حول جولتين من المفاوضات التي جمعت المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا ، والتي تم استضافتها في جنيف تحت رعاية مبعوث الامم المتحدة هورست كوهلر ، الرئيس السابق لألمانيا.
وأضاف غوتيرز أن التسوية تتطلب "إرادة سياسية قوية ، ليس فقط من الأطراف والدول المجاورة ، ولكن أيضًا من المجتمع الدولي" ، وفقًا للتقرير الذي نشرته وكالة فرانس برس.
في الوقت نفسه ، تدرك Middle East Eye أن المحادثات بين كوهلر والمغرب والولايات المتحدة تجري في واشنطن ، تحاول اقصاء جبهة البوليساريو والصحراويين الذين يسعون لاستفتاء.
وردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن المحادثات يمكن أن تؤدي إلى حل للصراع القديم المستمر منذ عقود ، قال منصور "لا أعتقد ذلك".
واتهم المغرب بالدخول في مفاوضات "بدون نية حسنة" بسبب إصراره على اقتراح لإنهاء الصراع الذي لا يصل إلى حد استفتاء على الاستقلال.
المصدر:صحيفة ميدل ايست اي البريطانية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *