-->

تنظيم يوم دراسي حول دور المجتمع المدني الصحراوي في التوجيه والتحسيس


نشط نهار اليوم السبت المدير المكلف بأمانة المنظمات الجماهرية والمجتمع المدني بأمانة التنظيم السياسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الأخ موسى سلمى يوما دراسيا حول دور المجتمع المدني في التوعية والتحسيس وذلك بقاعة الشهيد الولي مصطفى السيد بالمقر المركزي لإتحاد الشبيبة. 
وحضر المناسبة عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب الأخ محمد سعيد دادي وعضو الأمانة الوطنية الأمين العام لإتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب الأخ مولاي امحمد إبراهيم والأخ إبراهيم الخليل المسؤول بإستشارية الإدارة برئاسة الجمهورية وعدد من الإطارات والطلاب والمهتمين حضروا بدعوة عامة وجهتها ادارة المجتمع المدني في وقت سابق.
وشهد اليوم الدراسي تقديم أربعة محاضرات متبوعة بنقاشات معمقة بين الحضور والمحاضرين.
الأولى حول الثروات الطبيعية من تقديم خليهن محمد أتليميدي النشط في مجال فضح سرقة ونهب الثروات الصحراوية سلط فيها الضوء على النهب الممنهج لثروات الشعب الصحراوي والمعركة القانونية التي تخوضها جبهة البوليساريو لوقف ذلك النهب كما أكد المحاضر على اهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات الصحراوي والأفراد والجمعيات في فضح سرقة الإحتلال وشركاءه. 
المحاضرة الثانية حول دور المدونين الصحراويين في المرافعة عن القضية الصحراوية والمساهمة في خلق الحوار وإبتكار الحلول قدمها عالي محمد لمين الإعلامي بجريدة الصحراء الحرة وسلط فيها الدور على دور المدونين والكتاب والصحفيين في نشر الوعي ومحاربة الظواهر السلبية وتشجيع الحوار الناضج والمساهمة في حل المشاكل القائمة من خلال البحث عن الحلول وتشجيع العمل الجيد. 
المحاضرة الثالثة كانت حول مواقع التواصل الإجتماعي، مخاطرها، إيجابياتها وسلبياتها من تقديم عبداتي لبات الرشيد الإعلامي بالتلفزيون الصحراوي قدم خلالها عديد من النصائح والتي تشدد على ضرورة تشجيع الإستخدام الإيجابي لمواقع التواصل الإجتماعي وتخصيص الوقت الأكبر من يوم الشخص لإجراء تواصل حقيقي وواقعي مع محيطه الطبيعي وصلة الرحم والنوم بشكل كافي ومختلف النشاطات الطبيعية المطلوبة في الحياة الواقعية بعيدا عن العالم الإفتراضي، كما أكد على أهمية إستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز التعليم والبحث وتطوير القدرات وخلق مجتمع ناضج كما أشار إلى ضرورة مراقبة نشاط الأطفال القصر على الإنترنت لحمايتهم من التأثيرات السلبية اللامحدودة لهذا العالم.
المحاضرة الرابعة حول نشاط العدو الإستخبارتي من تقديم أحمد أعلي سالم المسؤول بكتابة الدولة للأمن والتوثيق وسلط فيها الضوء على أهم السياسات التي يتبعها العدو للقضاء على الصحراويين كمجتمع معروف بعاداته وتقاليده وكشعب له تطلعات مشروعة للحرية والإستقلال، وقد أبرز المحاضر مخاطر اغراق المنطقة بالمخدرات ومن خلال ذلك تشجيع الجريمة المنظمة وقتل الوعي بالسيطرة على العقول. 
ويشير مصطلح المجتمع المدني إلى كل أنواع الأنشطة التطوعية التي تنظمها الجماعة حول مصالح وقيم وأهداف مشتركة وتشمل هذه الأنشطة المتنوعة الغاية التي ينخرط فيها المجتمع المدني تقديم الخدمات للمواطنين أو دعم التعليم او الصحة او أيا من القطاعات الحيوية.
ومن شأن المجتمع المدني النشط التأثير على السياسات العامة ففي إطار هذا النشاط مثلا، يجوز أن يجتمع مواطنون خارج دائرة العمل الحكومي للتوعية وتعزيز العمل الجماعي. 
ويضم المجتمع المدني في المجتمعات مجموعة واسعة النطاق الجماعات غير الربحية التي لها وجود في الحياة العامة للمواطن والوطن وتنهض بعبء التعبير عن اهتمامات وقيم وتقاليد وعادات الشعب استنادا إلى اعتبارات أخلاقية أو ثقافية أو علمية أو خيرية او اي اعتبار يجيزه القانون والدستور. 
أما الميزة المشتركة التي تجمع بين منظمات المجتمع المدني كافة، على تنوعها فتتمثل بدورها الهام في تعزيز قيم المعرفة ونشر الخير والتوعية والتحسيس. 
متابعة/عبداتي لبات الرشيد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *