-->

واشنطن وطالبان تتفقان بقطر على مرحلة انتقالية وحكومة مؤقتة


أفادت قناة الجزيرة القطرية بأن وفدي واشنطن وحركة طالبان الأفغانية في مفاوضات الدوحة اتفقا على مرحلة انتقالية مدتها 14 شهرا.
ونقلت عن مصادر قولها “إن النقاشات مستمرة حول رفض طالبان استمرار واشنطن تقديم الدعم لحكومة كابل خلال المرحلة الانتقالية”، وأكدت المصادر نفسها أن الاتفاق سيتضمن تشكيل حكومة مؤقتة في كابل تشارك فيها طالبان بشغل وزارات سيادية.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن أجواء المفاوضات بين الطرفين إيجابية، وأن ثمة توجها لتوقيع الاتفاق النهائي خلال الجولة الراهنة.
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يدعم التوصل لاتفاق، قال مرة أخرى، الثلاثاء: “نحن هناك (في أفغانستان) منذ 18 عاما.. هذا أمر مثير للسخرية”، واصفا المفاوضات مع كابل وطالبان بأنها جيدة
وبحسب الجزيرة، من المتوقع أن يتضمن الاتفاق سحب أكثر من 13 ألف جندي أمريكي من أفغانستان ضمن جدول زمني واضح، وهو المطلب الرئيسي لطالبان، إلى جانب وقف إطلاق النار بين الحركة والأمريكيين، أو على الأقل “خفض العنف”.
ومثلما أشارت القناة، سيكون الاتفاق -في حال التوصل إليه- تاريخيا، بعد 18 عاما من الاجتياح الأمريكي لأفغانستان وطرد طالبان من السلطة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
وبدأت هذه الجولة الخميس الماضي بالدوحة على خلفية مقتل جنديين أمريكيين الأربعاء بأفغانستان، وانفجارات عشرة هزت مدينة جلال آباد الإثنين الماضي، فضلا عن هجوم “انتحاري” استهدف حفل زفاف السبت الماضي بالعاصمة كابل موقعا ثمانين قتيلا وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنه.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *