-->

دراسة روسية معمقة عن عملة الجمهورية الصحراوية


أصدر الباحث والمؤلف الروسي أندرييف انتون مقالا مطولا بعنوان " فهرس موحد عن رموز وعملة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" من 56 صفحة، وذلك بعد التنسيق مع مكتب جبهة البوليساريو بروسيا الفدرالية.
وتناول المقال السلسلة الأولى المكونة من ثلاث عملات تذكارية للجمهورية الصحراوية في عام 1996، عرضت هذه العملات في الذكرى العشرين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
القطع النقدية تحمل رموز النضال من السيادة مثل، الرجل الصحراوي مسلح، فتاة تحمل بندقية، شاحنة تحمل مقاتلي جبهة البوليساريو. أما  السلسلة الثانية مكونة كذلك من ثلاث عملات تذكارية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في عام 1997.
وباعتبار الجمهورية الصحراوية هي الدولة الوحيدة الناطقة بالإسبانية في العالم العربي فإنها تشيد بذلك احتراما للثقافة الاسبانية. وبهذه المناسبة أصدرت في العام 1998 قطعا نقدية في الذكرى 450 لميلاد الكاتب الإسباني العظيم ميغيل دي سرفانتس، كما أنها أصدرت كذلك نموذجين أخريين،  يحملان شعار: الحرية، السيادة، السلام "Libertad، Soberanía، Paz".
كما أن الكاتب وضع صورا للعملة الصحراوية والمادة التي صنعت منها (النحاس، والنيكل، والصلب، والبرونز، الفضة والذهب) وقيمتها مقارنة بدولار الولايات المتحدة الأمريكية.
في العام 2014، تم إصدار مجموعة من 6 عملات ورقية تذكارية  من فئات 500 و 1000 و 5000 و 10000 و 50000 و 100000 بيسيتا. والقيمة السوقية للمجموعة هي 10 دولارات أمريكية، كما تم تصوير على التذاكر أسماك (لزيادة قيمة العملة).
وأكد الباحث والمؤلف الروسي أندرييف أنتون أن اقتصاد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية مازال في طور النمو والشعب الصحراوي بحاجة إلى بذل الكثير من الجهد لإنشاء وتطوير نظام العملة الصحراوية، التي تعتبر رمزا من رموز السيادة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *