-->

سفير اسبانيا السابق بالامم المتحدة : “الاقتراب من الجزائر ليس سهلا عندما يعتبرون أنك خنتهم” و سانشيز ” انحرف عن المبادئ التي تؤيدها جميع الأحزاب الإسبانية”.


شن السياسي الإسباني الكبير وسفير إسبانيا السابق لدى الأمم المتحدة، إينوسينسيو أرياس، هجوما عنيفا على رئيس الوزراء بيدرو سانشيز بسبب قراره الاعتراف بمبادرة لحكم الذاتي للصحراء الغربية المحتلة.
وقال أرياس في حوار أجرته معه صحيفة “ABC” الإسبانية إن تغيير موقف إسبانيا بشأن الصحراء الغربية إنه “تغيير مفاجئ ومخزي وتحول جذري ضد ما تدافع عنه الأمم المتحدة مرارًا وتكرارًا. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتعارض مع إجماع سياستنا الخارجية لمدة 47 عامًا”.
وأضاف قائلا: “على الرغم من أن هذا أقل أهمية، إلا أنه يتعارض أيضًا مع الوعود الجليلة للحزب الاشتراكي، الذي أعلن أن على الصحراويين أن يقولوا ما إذا كانوا يريدون الاستقلال أو الانضمام إلى المغرب .. هناك حقيقتان جادتان هنا. الأول هو الانحراف عن المبادئ التي تؤيدها جميع الأحزاب الإسبانية.
والثاني هو أنه إذا أصبحنا متشائمين وأنانيين لتغيير السترات”.
وتساءل قائلا: ” ماذا حققنا؟ نحن لا نعلم وعندما نراها ستكون أشياء غير مهمة ملفوفة بوعود غامضة”.
وأضاف قائلا: “أخشى أننا بعنا الصحراويين مقابل طبق من العدس كما في الكتاب المقدس. شيء جيد بالنسبة لسانشيز – وهو أن المغاربة ، على سبيل المثال ، لا يقومون بغزوات عندما يريد التباهي في قمة الناتو في مدريد – لكن ذلك بالنسبة لإسبانيا لن يعني الكثير”.
وعن رأيه  حول ما الذي يتعين على إسبانيا فعله بعد غضب الجزائر من الموقف الإسباني لجديد وقيامها باستدعاء سفيرها للتشاور، قال “أرياس”:”ليس من السهل الاقتراب من الجزائر عندما يعتبرون أنك خنتهم”.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *