-->

حركية مرتقبة في السلك الدبلوماسي لسد حالات الشغور ومواكبة التطورات المتسارعة


افادت مصادر مطلعة بالتحضير لحركية مرتقبة في السلك الدبلوماسي الصحراوي لسد حالات الشغور ومواكبة التطورات المتسارعة.
واضافت نفس المصادر بان الحركية ستشمل عدة ساحات كافريقيا لسد الشغور الحاصل في بعض السفارات الصحراوية، بالاضافة الى اوروبا خاصة فرنسا وايطاليا واوروبا الشمالية.
مع تعيين نواب ممثلين في امريكا الاتينية على غرار البرازيل .
وتأتي الحركية في ظل تراجع خطير تمر به الخارجية الصحراوية مع تشريع الاحتلال المغربي لعدد كبير من القنصليات لدول افريقيا اعضاء في الاتحاد الافريقي بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية في غياب للدبلوماسية الصحراوية في القارة الافريقية التي تعيش الكثير من سفارات الدولة الصحراوية حالة من الشغور والغياب الطويل للدبلوماسيين عن العمل.
مع التراجع الدبلوماسي في اوروبا وخاصة اسبانيا التي يتواجد بها اكبر ثقل دبلوماسي بعد الموقف الاخير لحكومة سانتشيز والذي يدعم بشكل علني وصريح الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.
هذه التطورات تفرض معالجة مكامن الخلل ومرعاة الفعالية في التعيينات المرتقبة.
كما أن رهانات الدبلوماسية الصحراوية الجديدة يجب أن تنكب على القوى المؤثرة في النزاع و تبني معها التعاطي الخلاق بعيدا عن منطق القوة و مركزية التخطيط التي لم تأتي بثمارها.
وتبقى الدبلوماسية الصحراوية تسير بدون استراتيجية واضحة ومحددة في مواكبة المتغيرات الدولية والتاثير في المشهد العالمي المتعاطف مع قضايا التحرر والاستقلال.
تجدر الاشارة الى ان الجمهورية الصحراوية وجبهة البوليساريو تقيم علاقات دبلوماسية مع العديد من دول العالم فضلا عن عضويتها الكاملة في منظمة الوحدة الإفريقية، وعضو مؤسس للاتحاد الافريقي، كما تحظى باعتراف اكثر من 80 دولة عبر العالم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *