-->

هولندا تؤكد دعمها لحل مقبول من الطرفين في الصحراء الغربية وفق ووثائق الأمم المتحدة دون دعم صريح لمبادرة الرباط

 


نشرت الخارجية الهولندية، مساء الأربعاء، نص البيان المشترك الذي توج اجتماعا بين وزير خارجيتها ووبكي هوكسترا ونظيره المغربي ناصر بوريطة، تضمن توضيحا حول موقفها من قضية الصحراء الغربية، معلنة دعمها لحل مقبول من الطرفين وفق ووثائق الأمم المتحدة دون دعم صريح لمبادرة الرباط.
وسارعت وسائل إعلام مغربية إلى نشر معلومات حول إعلان هولندا دعمها للطرح المغربي بشأن نزاع الصحراء الغربية، باجتزاء نص البيان، والتركيز على شق فقط، يقول “تعتبر هولندا خطة الحكم الذاتي المقدمة في عام 2007 مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة” وهي فقرة لا تتضمن دعما صريحا للمبادرة وإنما اعتبارها مساهمة.
لكن الجزء الأهم في البيان والذي ورد قبل هذا الموقف، وكان الأبرز بحكم التأكيد عليه هو كما ورد في النص: “أكدت هولندا والمغرب دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية وجهوده لمواصلة العملية السياسية الهادفة للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي والأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”.

وتنص لوائح مجلس الأمن والأمم المتحدة، منذ بداية النزاع على أن الصحراء الغربية إقليم يخضع للوائح تصفية الاستعمار، والتي تعالجها ما يسمى لجنة الأربعة والعشرين كما هو موضح في موقع الأمم المتحدة:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *