-->

الأمم المتحدة تؤكد “استخدام مفرط للقوة” من طرف المغرب ضد المهاجرين الأفارقة

 


نيويورك -واج: لجأت المغرب وإسبانيا، الجمعة الماضي، إلى “الاستخدام المفرط للقوة” ضد المهاجرين من جنوب الصحراء الذين أرادوا دخول مليلية، حيث قتل 23 منهم، حسب ما ذكره المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اليوم الثلاثاء.
وأضاف خلال احاطة صحفية “أريد أن أعبر عن مدى صدمتنا بصور العنف التي شوهدت على الحدود بين المغرب وإسبانيا في شمال إفريقيا في نهاية هذا الأسبوع، والتي أسفرت عن مقتل العشرات من الاشخاص، طالبي اللجوء، والمهاجرين”.
وأضاف المتحدث ان “هذا غير مقبول”، وهذه المأساة “يجب التحقيق فيها”، مضيفا ان الأمم المتحدة لاحظت الاستخدام المفرط للقوة في كلتا جانبي الحدود (المغرب واسبانيا) مشددا على أن “الأشخاص الذين يهاجرون لديهم حقوق ويجب احترامها وغالبا ما يتم انتهاك هذه الحقوق”.
وقد دعت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمدساني، في وقت سابق اليوم إلى إجراء تحقيق مستقل في المأساة إثر استعمال الشرطة المغربية القوة المفرطة لمنع المهاجرين من العبور الى جيب مليلية الاسباني.
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الأربعاء، بمبادرة من كينيا، اجتماعا مغلقا حول الهجوم الدموي للشرطة المغربية على مهاجرين أفارقة عند محاولتهم اجتياز السياج الحدودي نحو جيب مليلية الاسباني، والذي أسفر عن مقتل 23 منهم.
وتم تداول العديد من مقاطع الفيديو والصور على شبكات التواصل الاجتماعي تظهر عشرات المهاجرين مكدسين على الارض، وأظهرت بعضها قوات الأمن المغربية وهي تعنف المهاجرين.
وتعد هذه الحصيلة الأكثر دموية التي تم تسجيلها على الإطلاق خلال المحاولات العديدة لعبور المهاجرين من جنوب الصحراء إلى “مليلية” وجيب “سبتة” الإسباني المجاور.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *