-->

طائرات مغربية بدون طيار تزرع الموت بالصحراء الغربية: 160 إصابة مدنية خلال 3 سنوات

 


الصحراء الغربية 28 مايو 2024 - تقرير جديد مزعج من المكتب الصحراوي لتنسيق العمل ضد الألغام (سماكو) يدين استخدام المغرب على نطاق واسع للطائرات بدون طيار لقتل المدنيين في الصحراء الغربية. يوثق التقرير الذي يغطي الفترة ما بين 2021 و 2023 73 غارة مغربية بدون طيار أودت بحياة 80 شخصا وجرح الكثير.
صراع لا يوصف
يسلط التقرير الضوء على تفاقم الصراع في الصحراء الغربية منذ عام 2020، عندما هاجم المغرب المتظاهرين السلميين في منطقة الكركرات. ردا على ذلك، استأنفت جبهة البوليساريو الكفاح المسلح، استخدم الاحتلال المغربي طائرات عسكرية متطورة بدون طيار. كان لهذه الطائرات بدون طيار، التي زودتها إسرائيل وتركيا والصين، تأثير مدمر على السكان المدنيين، حيث استهدفت ليس فقط الأفراد ولكن أيضا البنية التحتية ومواقع تعدين الذهب.

ميزانية مدنية مقلقة
أسفر استخدام المغرب العشوائي للطائرات بدون طيار عن سقوط عدد من الضحايا المدنيين. من بين 160 ضحية موثقة في التقرير، هناك 80 قتيلا، العديد منهم من النساء والأطفال. وقد أدى استخدام الأسلحة الحرارية إلى زيادة تفاقم الوضع، مما تسبب في التشريد وتدمير سبل المعيشة.

الآثار الدولية
حصول المغرب على التكنولوجيا المتطورة على تكثيف ديناميات الصراع وإثارة مخاوف بشأن استقرار منطقة شمال إفريقيا. تقرير SMACO يؤكد على ضرورة تدخل دولي لوقف الهجمات على المدنيين ومحاسبة الاحتلال المغربي وضمان احترام القانون الإنساني الدولي.

دعوة لاتخاذ إجراء
تطالب SMACO بالوقف الفوري لهجمات الطائرات بدون طيار وإنشاء آليات رصد ومساعدة الضحايا وفتح تحقيقات دولية. الأمم المتحدة مدعوة إلى إعطاء الأولوية لحل المنازعات وفقا للقواعد الدولية لإنهاء الاستعمار.

خاتمة
يرسم تقرير SMACO صورة حزينة للحالة في الصحراء الغربية، حيث يقع السكان المدنيون ضحايا جرائم حرب وأزمة إنسانية مستمرة. ويقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية العمل لإنهاء هذه المعاناة وضمان مستقبل يسوده السلام والعدالة للشعب الصحراوي.
معلومات عن سماكو
تم إنشاء المكتب الصحراوي لتنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام (سماكو) في عام 2013 من قبل جبهة البوليساريو لتنسيق أنشطة التوعية بمخاطر الألغام والتنظيف في الصحراء الغربية. تعمل المنظمة على ضمان الامتثال للمعايير الدولية لمكافحة الألغام الأرضية وتقديم المساعدة للضحايا. ويعد برنامج SMACO نقطة الذهاب الوطنية للإبلاغ عن الحوادث المتعلقة بالألغام وجمع ونشر المعلومات الأمنية في الصحراء الغربية. 

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *