-->

الجزائر لا تفكر في فتح حدودها مع المغرب



الجزائر(وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ)قال رئيس وزراء الجزائر أحمد أويحي اليوم الاحد ان اعادة فتح الحدود مع المغرب والمغلقة منذ نحو 17 عاما، أمر غير وارد نافيا تقاريرلوسائل اعلام مغربية تحدثت عن تحسن وشيك في القضية.
ودفعت سلسلة من الزيارات عالية المستوى لمسؤولين مغاربة وجزائريين في الاسابيع القليلة الماضية وسائل الاعلام المحلية وبعض الدبلوماسيين الغربيين للقول بان الحدود قد تفتح قريبا.
وقال أويحي في مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائرية "فتح الحدود غير وارد".
وأضاف "نحن في حاجة الى مناخ تسوده النية الحسنة والثقة المتبادلة بين الجيران...لكن التصريحات المغربية الرسمية الاخيرة التي اتهمت الجزائر بتمويل المرتزقة الافارقة بليبيا لا تؤيد للاسف هذا الاتجاه".
ويدور خلاف كبير بين الدولتين بسبب مواقف كل منهما من قضية الصحراء الغربية وهي مستعمرة اسبانية سابقة احتلها المغرب عام 1975، حيث تتبنى الجزائر موقف يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال، الأمر الذي يزعج المملكة المغربية .
وقال المغرب عندما اغلق الحدود عام 1994 انه يشتبه في ان المسلحين - الذين نفذوا الهجوم الذي اسفر عن مقتل اثنين من الاسبان في فندق بمراكش - تربطهم علاقات بالجزائر.
وتمتد الحدود الجزائرية المغربية لمسافة 1559 كيلومترا من البحر المتوسط الى الصحراء الغربية وتم ترسيمها و الاعتراف بها منذ عام 1962 عندما نالت الجزائر استقلالها عن فرنسا بعد المغرب. وأغلقت الجزائر الحدود عام 1994 عندما فرض المغرب تأشيرات دخول على الجزائريين في أعقاب هجوم مسلح في مدينة مراكش المغربية. وأدى توتر العلاقات الى بقاء الحدود مغلقة منذ ذلك الحين مما أعاق حركة التجارة عبر شمال افريقيا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *