-->

الإنتخابات المغربية: 75 في المائة من المغاربة قاطعوا العملية

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تضاربت التصريحات الرسمية والحزبية في المغرب حول نسبة المشاركين في الانتخابات التشريعية المغربية، حيث صرح وزير الداخلية بأن 45 في المائة من الناخبين شاركوا، في حين تداولت وسائل إعلام دولية رقم 35 في المائة، بينما صرحت حركة العدل والإحسان أن النسبة لم تتجاوز الـ24 في المائة من المشاركين.

وكانت وزارة الداخلية المغربية قد أعلنت أن نسبة المشاركة إلى حدود منتصف نهار يوم الجمعة لم تتجاوز 11.5 في المائة، حيث شهدت مكاتب الاقتراع إقبالاً ضعيفاً وملحوظا حتى حدود الساعة الخامسة بعد الظهر على الأقل، وهو ما عزاه بعض المراقبين إلى تأثير دعوات المقاطعة الصادرة عن حركة 20 فبراير و 3 أحزاب يسارية مغربية إضافة إلى جماعة العدل والإحسان الإسلامية وعدد كبير من المثقفين والفاعلين الجمعويين.

ووفقا لهذه الأرقام فإن نسبة المقاطعة قد تراوحت إذا بين الـ55 في المائة وفقا للأرقام الرسمية و76 في المائة وفقا لجماعة العدل والإحسان.

ويشارك في هذه الانتخابات، التي تعد اختبارا لإصلاحات ملك المغرب، واحد وثلاثين حزبا، غير أن حزب العدالة والتنمية الإسلاموي قد أعلن في تصريحات لبعض قياداته عن فوزه بأغلبية الكراسي الـ 395 التي تشكل مجلس النواب.

وأعلن وزير الداخلية المغربي نتائج الإنتخابات اليوم السبت بعد الظهيرة رسميا فوز حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى بإحرزه 80 مقعدا من أصل 305 مخصصة للدوائر التشريعية المحلية، على أن تدلي الوزارة بباقي المقاعد التي أحرزها الحزب في إطار الدائرة الوطنية التي تضم 90 مقعدا في وقت لاحق.

وحسب بلاغ الوزارة فقد جاء حزب الاستقلال في المربتة الثانية ب 45 مقعدا ثم التجمع الوطني للأحرار ب 38 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة ب 33 مقعدا ثم حزب الاتحاد الاشتراكي ب 29 مقعدا والحركة الشعبية ب 22 مقعدا والاتحاد الدستوري ب 15 مقعدا.

وكان لاشين داودي، نائب زعيم حزب العدالة والتنمية قد صرح لوكالة رويترز ليلة أمس قبل الاعلان الرسمي للنتائج، أنه "بناء على التقارير التي قدمها ممثلو الحزب في مراكز الاقتراع في كل أنحاء المغرب فقد فاز حزب العدالة والتنمية. وأضاف أن الحزب فاز في الرباط والدار البيضاء وطنجة والقنيطرة وسلا وبني ملال وسيدي إيفني وذلك على سبيل المثال لا الحصر".

ومن جهته قال عبد الإله بن كيران، زعيم الحزب مساء يوم أمس أنه وبناء على المعلومات التي تلقاها حتى الآن فإن الحزب في طريقه لتجاوز توقعاته. وأضاف انه يعتقد أن الحزب في طريقه للحصول على ما بين 90 و100 مقعد من مقاعد البرلمان المؤلف من 395 عضوا.

ووفقا للتعديلات الدستورية، التي فرضها ملك المغرب على المغاربة في استفتاء تم إجراءه شهر يوليو الماضي وسط مقاطعة كبيرة ونقد شديد من حركات وأحزاب اجتماعية كثيرة، فستكون للحكومة التي تأتي بها الانتخابات سلطات لم تتمتع بها حكومة مغربية من قبل، لكن الملك سيحتفظ بالكلمة النهائية في مسائل الدفاع والأمن والشؤون الدينية.

وجرت الإنتخابات المغربية وسط انتقادات كبيرة من طرف المعارضين المغاربة حيث تم تسجيل عدد من حالات المثيرة للشكوك حول احتمال قيام النظام بتزوير النتائج مثلما درج على فعل ذلك خلال مختلف الانتخابات السابقة.

ففي مدينة العيون المحتلة حيث كانت المقاطعة للإنتخابات واضحة، تم تسجيل انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي مباشرة بعد انطلاق عملية فرز الأصوات بمجموع مكاتب التصويت، وهو ما جعل الكثيرين يرجحون وقوع عمليات تزوير للنتائج من طرف النظام الذي سيعلن حسبهم لا محالة نسبة مشاركة كبيرة للتغطية على هذه المقاطعة.

كما ذكرت مصادر من حزب العدالة والتنمية إن النتائج الأولية لعملية الفرز، والتي أعطت تفوقا واضحا للائحة العدالة والتنمية أمام لائحة الاستقلال، قد تكون سببا رئيسيا في انقطاع التيار الكهربائي.

ومعروف أن إجراء المغرب لانتخاباته التشريعية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية هو انتهاك جديد للقانون الدولي، حيث أن الصحراء الغربية لا زالت بلدا محتلا، وبه بعثة أممية تعمل على البحث عن جل يساهم في تصفية الإستعمار من هذا الإقليم.

كما أن الدولة المغربية قد حاولت خلال الأيام التي سبقت الانتخابات أن تضغط على المواطنين الصحراويين قصد إرغامهم على المشاركة، مستعملة في ذلك مختلف وسائل الضغط المادي والإقتصادي والإجتماعي، بما في ذلك التهديد المباشر.

وكانت منظمة العفو الدولية قد انتقدت هذا الموقف المغربي في بيان لها قبل أيام، دعت فيه المغرب لتفادي الضغط على الراغبين في مقاطعة الانتخابات معتبرة أن ذلك موقف سياسي لا يجب كبته أو معاقبته.
المصدر : اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *