-->

في رده على ديمقراطية الركوع رئيس رابطة علماء أهل السنة الركوع والسجود لا يجوزان في الإسلام لغير الله تعالى

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) وصف أحمد الريسوني رئيس رابطة علماء أهل السنة وعضو مؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، طريقة سلام الولاة والعمال على الملك بمناسبة تعيينهم يوم11 ماي الجاري، بـ "المشهدُ المشين المهين"، معتبرا أن "الركوع والسجود لا يجوزان في الإسلام لغير الله تعالى. بل الأدلة الصحيحة دالة أيضا على تحريم القيام لغير الله".
وكان الريسوني الذي سبق له أن رأس جماعة "التوحيد والإصلاح" الذراع الدعوي لحزب "العدالة والتنمية"، يرد على طريقة سلام الولاة والعمال على الملك والتي تصل أحيانا إلى درجة السجود أمامه.
وقال الريسوني في رده مما يزيد الأمر قبحا وشناعة - في الدين والفطرة والذوق السليم - ذلك المشهدُ المشين المهين الذي يتكرر علينا كل سنة فيما يسمى حفل الولاء، حين يجبر جموع من الناس على الركوع الجماعي للملك وفرسه، بل تركع كل مجموعة عدة ركعات متتاليات، وكأنهم في صلاة وعبادة، نسأل الله العفو والعافية".
وأضاف الريسوني "لقد بلغ من حرص الإسلام على إبعاد المسلمين عن كل شبهة للركوع أو السجود لغير الله تعالى، أنه جعل صلاة الجنازة خالية من الركوع والسجود، خلافا لسائر الصلوات، لأن المصلين يكون أمامهم وفي قِبلتهم جثمان الميت. فحتى لا يتوهم أحد أن الركوع والسجود موجهان للميت، تم إخلاء صلاة الجنازة من الركوع والسجود."، وختم الريسوني رده بالقول "فالركوع والسجود لا يكونان لبشر حي ولا ميت، بل هما - حصريا - للحي الذي لا يموت".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *