-->

المنتدى الاجتماعي العالمي يحرج الرباط ويستنفر الخارجية المغربية

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) يحتدم الصراع الحقوقي بين جبهة البوليساريو والمغرب والتي تعتبر جبهة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حلبة ساخنة هذه الايام، مع تزايد عمليات القمع والترهيب التي يتعرض لها المواطنون الصحراويون داخل المدن المحتلة من الصحراء الغربية استنفرت وزارة الخارجية المغربية المشاركون في المنتدى الاجتماعي العالمي الذي سينعقد في تونس من 26 حتى 30 مارس لاجتماع لممثلي المجتمع المدني الرسمي المغربي اللقاء أطره عبد الله ساعف وعبد القادر أزريع، لتوجيه ممثلي المجتمع المدنى الرسمي وإبلاغهم بالتعليمات التي يجب عليهم اتباعها أثناء تمثيل المغرب أو عند الدفاع عن قضاياه التي يعتبرها أساسية، لتجنب تكرار الأخطاء
التي ارتكبت أثناء منتدى دكار وترتكب دائما في المحافل الدولية بسبب الحضور القوي للقضية الصحراوية وحضور ملف الانتهاكات المغربية في حق الصحراويين.
وخلال الاجتماع التأطيري الذي جرى داخل قاعة مغلقة بمقر وزراة الخارجية تم توزيع "مطبوع" يتضمن المعلومات التي يجب على المشاركين في المنتدى من المجتمع المدني الرسمي، التسلح بها للدفاع عن قضايا المغرب. وتضمن "كتيب الإرشادات" هذا الذي صيغ باللغة الفرنسية في معظمه ثلاث قضايا هي: قضية الصحراء الغربية، وحقوق الإنسان، ووجهة النظر الرسمية المتعلقة بمحكمة اكديم إزيك التي ادين فيها 24 ناشط حقوقي صحراوي حكم عليهم باحكام تتراوح بين المؤبد و25 سنة حبس نافذ وخلقت تلك المحاكمة ردود فعل دولية كبيرة تدين المغرب. 

المفارقة أن الكتيب الذي لم يحمل أية إشارة إلى الجهة التي طبعته تحت عنوان "وثيقة"، تضمن حججا تدافع عن عدالة محاكمة المدنيين الصحراويين أمام المحكمة العسكرية، في الوقت الذي كان قد صدر فيه بيان من الديوان الملكي ينوه بتقرير صادر عن "المجلس الوطني لحقوق الإنسان" يقر فيه بأن محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية لا يستجيب لمقتضيات المحاكمة العادلة ويتعارض مع المواثيق الدولية ذات الصلة ولا ينسجم مع روح الدستور المغربي نفسه. 
وكانت مشاركة الوفد المغربي في المنتدى الاجتماعي العالمي في السنغال قد خلفت أثارا سلبية على صورة المغرب، بسبب نوعية المشاركين في ذلك المنتدى الذين اغلبهم مخبرين وجواسيس للنظام المغربي وإخلالهم بأدبيات وأخلاقيات النقاش مع الآخر. 
كما تعرض الوفد المغربي المشارك في اللجنة التحضيرية للمنتدى لاحراك كبير من قبل الوفد الصحراوي الذي كشف القناع عن الجرائم المغربية والانتهاكات المتكررة لحقوق الصحراويين داخل المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وسيشارك في منتدى تونس قرابة 4500 جمعية من العالم يمثلهم أكثر من 70 ألف مشارك من مختلف أنحاء العالم وحضور كثيف للإعلاميين. ويعتبر هذا المنتدى الأول من نوعه الذي ينتظم في بلد عربي ويشتمل على 11 محورا للنقاش في مختلف المواضيع من ضمنها ''من أجل تطوير تعبيرات اجتماعية جديدة ضد الديكتاتوريات السياسية" و "من أجل عالم خال من الهيمنة" و"من أجل عالم آخر" و"من أجل مجتمع إنساني مبنى على مبادئ وقيم الكرامة والمساواة بين جميع البشر" و"من أجل حرية التنقل والإقامة للجميع".

وسيشارك وفد صحراوي يمثل مختلف أطياف المجتمع المدني الصحراوي في أشغال المنتدى العالمي بتونس، حيث من المنتظر أن ينظم جملة من الورشات، والانشطة، بالاضافة للاتصال بعدد من المنظمات الدولية والتونسية والمغاربية خلال أيام المنتدى من أجل التعريف بمختلف جوانب قضية الصحراء الغربية كآخر مستعمرة في إفريقيا، وكبلد محتل يعيش شعبه مقاومة سلمية مستمرة منذ سنوات.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *