-->

هجوم عنيف للإسلاميين يهز كبرى مدن شمال مالي

غاو (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تحدثت مصادر اعلامية عن معارك عنيفة شهدتها مدينة غاو المالية بين القوات الفرنسية والمالية من جهة والإسلاميين من جهة أخرى,حيث سقط عدد من القتلى.
وقالت السلطات إن ستة أشخاص قتلوا في ثاني يوم من القتال الذي تشهده بلدة جاو في شمال مالي بين الإسلاميين والقوات المالية والفرنسية.  
وهاجم الإسلاميون جاو كبرى مدن الشمال بعد ايام فقط من تصريح للرئيس الفرنسي
فرانسوا اولوند قال فيه إن سيادة مالي قد استعيدت بشكل شبه كامل.  
وهذا ثالث هجوم كبير يشنه الإسلاميون على البلدة منذ استعادتها في عملية عسكرية قادتها فرنسا اواخر يناير.  
وقالت وزارة الدفاع المالية في بيان إن أربعة إسلاميين على الأقل قتلوا بالإضافة إلى جندي من جيش مالي وأحد المدنيين.  
من جهة أخرى, أعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد "طوارق" أن عمليات الاعتقال والاختفاء والاغتصاب والقتل بحق الأزواديين "ازدادت بشكل مأساوي في الآونة الأخيرة"، داعية المجتمع الدولي، خاصة فرنسا، إلى تحمّل كامل مسؤوليتها أمام عمليات التطهير العرقي، كما دعت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى منع حدوث مجزرة إنسانية في مالي.  
وقالت الحركة المسيطرة على منطقة كيدال في الشمال المالي في بيان ، إن الجيش المالي دخل السوق الأسبوعية لقرية "دورو 100 كلم غربي مدينة غاو"، وقام بجمع عدد من المواطنين في انتظار وصول صحافيين استقدمهم من غاو.  
وأضاف البيان أن الصحافيين المستقدمين من قبل الجيش المالي قاموا بتصوير وتسجيل شهادات كاذبة أدلى بها بعض المواطنين تحت الإكراه، ونفوا فيها حدوث أية انتهاكات أو مخالفات قانونية، كما نفوا وجود حالات اغتصاب أو نهب قد ارتكبها الجيش المالي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *