-->

البوليساريو تدين بشدة طرد الحكومة المغربية وفدا برلمانيا أوروبيا لإخفاء الوضع الخطير في المناطق المحتلة

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) اعربت جبهة البوليساريو عن شديد الإدانة والاستنكار لطرد الوفد البرلماني الأوروبي من طرف الحكومة المغربية، وذلك في رسالة وجهها يوم الخميس الامين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز الى الامين العام للامم المتحدة، السيد بان كيمون دعا فيها الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها والتحرك العاجل لإنهاء مظاهر القمع الوحشي والحصار الخانق الذي تمارسه دولة الاحتلال المغربي فوق إقليم واقع تحت المسؤولية المباشرة للأمم المتحدة، مسجل لديها
في قائمة الأقاليم الخاضعة لتصفية الاستعمار التي لم تتمتع بعد بحق تقرير المصير.
و جدد المطالبة بالإسراع باتخاذ كل التدابير اللازمة تجاه الحكومة المغربية، بما فيها مختلف أشكال العقوبات، من أجل فتح الصحراء الغربية المحتلة أمام المراقبين الدوليين المستقلين الذين تمنعهم الحكومة المغربية من لقاء الأمم المتحدة، ممثلة في بعثة المينورسو.
و اشار الى انه من غير المنطقي أن لا يتخذ المجتمع الدولي موقفاً صارماً إزاء عمليات الطرد الممنهج التي تقوم بها السلطات المغربية في حق مراقبين دوليين، والتي تزايدت في السنوات الأخيرة، بشكل ملفت ولا مبرر له سوى محاولة مكشوفة لإبعاد أي شهود وإخفاء حقائق خطيرة متعلقة بالوضع الحقوقي الإنساني في الصحراء الغربية المحتلة.
و أضاف انه من غير المقبول، قانونياً وأخلاقياً، أن تواصل دولة الاحتلال المغربي فرض الحصار على الأراضي الصحراوية المحتلة، وتقديم المدنيين الصحراويين أمام المحاكمات الصورية، بما فيها العسكرية الجائرة، والاستهتار بميثاق وقرارات الأمم المتحدة.
و ابرز الحاجة العاجلة إلى إيجاد آلية أممية لتمكين بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من حماية حقوق الانسان ومراقبتها والتقرير عنها، والتعجيل بتنفيذ مأموريتها، المتمثلة في تنظيم استفتاء حر، عادل ونزيه لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
للتذكير ، قامت السلطات المغربية مساء يوم الاربعاء بطرد مجموعة مكونة من أربعة برلمانيين أوروبيين وخمسة من مساعدين من مطار الدار البيضاء، وهم في طريقهم لزيارة أراضي الصحراء الغربية الواقعة تحت الاحتلال المغربي.
وتأتي زيارة هذا الوفد في سياق تنفيذ توصية للبرلمان الأوروبي، صدرت شهر يناير 2013، تطالب بضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *