-->

تواصل الطبعة الثانية من اعمال الشبكة الافريقية للنساء بابوجا

ابوجا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تواصلت الطبعة الثانية من اعمال الشبكة
الافريقية للنساء بابوجا العاصمة النيجيرية برئاسة توكوساني كوبي نائبة الوزرير الاول الزمبامبوي بحضور اكثر من خمسين دولة ومختلف التنظيمات الاممية والافريقية ذات الصلة بقضايا المرأة.
وقد شكلت مواضيع العنف وما يترتب عنه اثناء الحروب وبعدها والمشاركة السياسية والمساواة بين الجنسين وقضايا التربية والصحة والتمكين الاقتصادي ودور التكنولوجيا الحديثة في الترقية والتعامل مع الثقافة والتقاليد الافريقية المتنوعة لتحقيق المساواة وتعزيزها اضافة الى معالجة القضايا التربوية والصحية خاصة محاربة داء الايدز الذي تعتبر النساء والفتيات من اكبر ضحاياه في القارة الافريقية. حيث عملت الندوة من خلال ورشات تخصصية .

في هذا السياق حضر وفد من الجمهورية الصحراوية برئاسة السيدة خديجة حمدي تلك الفضاءات المتخصصة مؤكدة ان الصراعات المعاشة في معظم بلدان افريقيا خاصة في الصحراء الغربية ستبقى معرقلاً اساسيا لاي خطط او برامج داعيا الى الحلول السلمية للنزاعات القائمة كون السلام هو الضامن الحقيقي للتعاون والتكامل والتنمية المستدامة.
وعلى هامش الندوة التقى الوفد الصحراوي مع مكتب الشبكة الافريقية للنساء برئاسة وزيرة الدولة نائبة الوزير الاول الزمبابوي التي اعربت عن تشكراتها للوفد واعتزازها بمشاركته. كما التقى بوفود اخرى وشخصيات اهمها: السيدة حاجية امينا نامادي سامبو حرم نائب الرئيس وممثلة السيدة الاولي النيجيرية باسيانس كودلاك جوناتا راعية الندوة وكذلك وزيرة الدولة مكلفة بالخارجية , وزيرة الاقتصاد والمالية النيجيرية ووزيرة المرأة النيجيرية ونائبة رئيس كامبيا ووزيرة التضامن والمساوة في كل من بوروندي, غانا وسييراليون. ومن اهم الوفود كان الوفد الجزائري ووفد سيراليون وافود اخرى مشاركة في الندوة.
هذا وقد نظمت وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة لقاء مع الوفد حول اخر تطورات القضية الصحراوية ومايأمله الصحراويون من هذه الفعالية الافريقية وفعل الجمهورية الصحراوية والتزاماتها في المستقبل في هذا المجال.
نشير الى ان الندوة قدد ليلة البارحة بحضور عديد المنظمات والشخصيات والفاعلين المتخصصين مصادقة على بيان ختامي حدد الخطوط العريضة لخطة العمل نحو سنة 2015 عملا على انها كل المشاكل خاصة العنف ورمرض فقدان المناعة ومشاكل عدم المساواة داعية الى مشاركة النساء في مواقع صنع القرار على مختلف المستويات للتأثير في البرامج والاستراتيجيات.
هذا وقد تم انتخاب مكتب جديد لتسيير الشبكة يضم كل من نيجيريا رئيسة وبعضوية كل من جنوب افريقيا , زمبابوي , تشاد, كينيا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *