-->

استعدادات غربية لضرب سوريا ومشروع قرار بريطاني إلى مجلس الأمن

دمشق- (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) (ا ف ب): اعلنت لندن انها ستطرح
الاربعاء مشروع قرار “لحماية المدنيين” في سوريا على الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، في وقت تبدو بلدان غربية من بينها بريطانيا والولايات المتحدة على وشك توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري ردا على تجاوزه، بحسب ما تتهمه، “الخط الاحمر” المتمثل باستخدام السلاح الكيميائي.
وفيما يحذر حلفاء دمشق من تداعيات “كارثية” تزعزع استقرار المنطقة في حال شن الغرب عملا عسكريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد، اكد الموفد الدولي الخاص الى سوريا ان اي ضربة عسكرية تستدعي بموجب القانون الدولي “ضوءا اخضر” من مجلس الامن.
في هذا الوقت، دخل محققو الامم المتحدة حول الاسلحة الكيميائية الأربعاء الغوطة الشرقية (شرق العاصمة) التي شهدت مع مدينة معضمية الشام الهجوم الكيميائي المفترض في 21 آب/ اغسطس، بهدف متابعة التحقيق في الهجوم الذي تسبب، بحسب المعارضة السورية، بمقتل المئات.
وكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على حسابه الخاص على موقع (تويتر) الالكتروني ان “بريطانيا قامت بصياغة مشروع قرار يدين الهجوم بالسلاح الكيميائي الذي شنه الاسد ويسمح باتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين”، مشيرا إلى ان النص “سيعرض خلال اجتماع للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن في وقت لاحق اليوم في نيويورك”.
واتى ذلك بعد ساعات من اعلان رئاسة الحكومة البريطانية في بيان ان كاميرون والرئيس الامريكي باراك اوباما “ليس لديهما اي شك حول مسؤولية نظام الاسد في هجوم كيميائي”.
واشار البيان الى ان الحكومة “لم تتخذ حتى الآن اي قرار حول طبيعة الرد”، علما ان كاميرون سيترأس اليوم اجتماعا لمجلس الامن القومي يتناول هذا الموضوع.
ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعضاء مجلس الامن الى “التحرك من اجل السلام في سوريا”، مضيفا “وصلنا الى اللحظة الاكثر خطورة في هذا النزاع″.
وفشل مجلس الامن خلال النزاع السوري المستمر منذ اكثر من عامين، في الاتفاق على مقاربة مشتركة للازمة، لا سيما مع استخدام موسكو والصين حق النقض “الفيتو” ثلاث مرات لمنع صدور اي قرار يدين النظام.
على الخط الامريكي، ارسى نائب الرئيس جو بايدن اسس تدخل عسكري محتمل للمرة الاولى الثلاثاء، فيما وعد البيت الابيض بتقديم ادلة يرفع عنها السرية هذا الاسبوع لاثبات ان النظام يقف وراء الهجوم.
واضاف ان “الرئيس يعتقد وكذلك انا، ان هؤلاء الذين استخدموا اسلحة كيميائية ضد رجال ونساء واطفال عزل يجب ان يحاسبوا”.
ويتوقع محللون اطلاق صواريخ كروز من غواصات اميركية واخرى تابعة للحلفاء او من سفن ويحتمل من طائرات، على سوريا من خارج مياهها الاقليمية او اجوائها.
في جنيف، صرح الموفد الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي في مؤتمر صحافي الاربعاء ان ضوءا اخضر لمجلس الامن الدولي ضروري للتدخل عسكريا في سوريا.
وكان حلفاء دمشق صعدوا وتيرة تحذيرهم من احتمال اللجوء الى القوة العسكرية ضد نظام الاسد.
واكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي ان “التدخل الاميركي سيكون كارثة للمنطقة”، معتبرا ان “المنطقة برميل بارود ولا يمكننا التكهن بالمستقبل” في حال توجيه ضربة الى سوريا.
وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية اجراها الثلاثاء مع الابراهيمي على “محاولات الحل العسكري لن تقود سوى الى زعزعة الاستقرار اكثر في البلد والمنطقة”.
واعلنت موسكو انها اجلت منذ الامس 116 روسيا ومن مواطني جمهوريات سوفياتية سابقة من سوريا على متن طائرتين لوزارة الحالات الطارئة.
وكانت دمشق اكدت الثلاثاء على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم، انها “ستدافع عن نفسها” في حال شن هجوم، وانها تملك وسائل دفاع “ستفاجىء الآخرين”.
على صعيد التحقيق في الهجوم الكيميائي المفترض، وصل محققو الامم المتحدة الأربعاء إلى الغوطة الشرقية التي استهدفت في “الهجوم الكيميائي” مع معضمية الشام جنوب غرب العاصمة التي زارها المحققون الاثنين.
واعلنت “الهيئة العامة للثورة السورية” الناشطة على الارض “وصول اللجنة الاممية الى الغوطة الشرقية” الواقعة بمعظمها تحت سيطرة مقاتلي المعارضة، مشيرة الى ان اعضاءها باتوا في عهدة “المجلس الثوري العسكري في الغوطة الشرقية”.
وبث ناشطون شريط فيديو على موقع (يوتيوب) الالكتروني يظهر السيارات الرباعية الدفع البيضاء التي يستخدمها الفريق الاممي وهي تدخل الى بلدة المليحة في الغوطة، بمواكبة آليات لمقاتلي المعارضة، نصب على احداها رشاش ثقيل.
وكان مصور في فرانس برس افاد في وقت سابق ان المفتشين غادروا فندق “فور سيزنز″ الذي ينزلون فيه في دمشق قرابة الساعة العاشرة صباحا (07,00 ت غ) في موكب مؤلف من ست سيارات تحمل شعار الامم المتحدة.
واتهم المندوب السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري في لقاء مع تلفزيون “الاخبارية” السورية نشرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) مقتطفات منه الاربعاء المعارضة بتنفيذ الهجوم الكيميائي.
وقال ان “كثير من المعطيات تصب في صالح تثبيت براءة الحكومة السورية من هذه التهمة الملفقة وتحميل المجموعات المسلحة مسؤولية استخدام السلاح الكيماوي بهدف استجرار التدخل العسكري الخارجي والعدوان على سوريا”.
على الارض، استهدف مقاتلو المعارضة الاربعاء مبنى المخابرات الجوية في ساحة العباسيين في شرق دمشق بقذائف الهاون، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون، وذلك بعد ساعات من سقوط صاروخي ارض ارض من مواقع قوات النظام على حيي جوبر (شرق) والقدم (جنوب) من العاصمة.
وتسجل اشتباكات وقصف في جوبر وعدد من مناطق ريف دمشق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *